الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بعد واقعة "موظف التجمع".. استشاري نفسي: الانتحار سببه خلل بالمخ

الجمعة 31/ديسمبر/2021 - 11:01 م
مصر تايمز

شهد عام 2021 حوادث انتحار عديدة أثارت الجدل، آخرها كانت حادث الموظف المنتحر الذى ألقى نفسه من الدور الثالث بشركة تليبرفورمانس مصر؛ بسبب ضغوطات تعرض لها من مديره في العمل، وأغلب حوادث الانتحار في الفترة الماضية كانت بسبب الضغوطات النفسية.


انتحار فتاة في سيتي ستارز


في الساعات الاولى من صباح اليوم الخميس الموافق 16 سبتمبر الماضي، شهدت كاميرات المراقبة انتحار فتاة في سيتي ستارز من الطابق السادس، وانتشر فيديو جديد يوثق لحظة سقوطها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أقدمت فتاة على الانتحار بإلقاء نفسها من الدور السادس بمول "سيتي ستارز"، مما أثار ذعر وفزع المتواجدين بالمول وسرعان ما حاول العاملين بالمول اسعافها وقاموا باستدعاء الإسعاف، واخطار الشرطة.


انتحار شاب أسفل عجلات المترو محطة العباسية


انتحر شاب أسفل عجلات مترو الانفاق بمحطة العباسية بالخط الثالث، مما أدى إلى توقف حركة القطارات على مدار أكثر من ساعة، ولم يتمكن أحد من المنتظرين للقطار إنقاذه بسبب إسراعه نحو المترو بشكل مفاجئ.


سيدة تلقى بنفسها من أعلى كوبرى أرض اللواء


ألقت سيدة نفسها من أعلى كوبري أرض اللواء بالجيزة لتلقى مصرعها في الحال، وذلك عقب إصابتها بعدة كسور ونزيف داخلى، وكشفت التحريات، أن المتوفية كانت تمر بأزمة نفسية نتيجة انفصالها وحرمان طليقها لها من رؤية أطفالهما، وقررت إلقاء نفسها من أعلى كوبري أرض اللواء لتفارق الحياة في الحال.


انتحار طالب بكلية طب بإحدى الجامعات الخاصة


ألقى طالب بالفرقة الثانية بكلية الطب بنفسه، من أعلى مبنى الكلية بإحدى الجامعات الخاصة، بمدينة السادس من أكتوبر، وكشفت التحريات أنه من محافظة دمياط، ويقيم بمصر وحيدًا لسفر والديه لإحدى الدول العربية للعمل كما تبين أن المتوفي كان يمر بحالة نفسية سيئة.


رجل مسن ينتحر شنقًا


أقدم رجل مسن يدعى "م.ا"، 61 عامًا، حياته على الانتحار شنقًا داخل شقته السكنية بمنطقة حدائق القبة، وبالفحص تبين وجود أثار شنق حول رقبته وعدم وجود أي إصابات آخري بجسده، وبسؤال نجل المتوفي، أكد أن والده يعاني من حالة نفسية سيئة ولم يتهم أحدا بالتسبب في وفاته.


استشارى صحة نفسية: الانتحار يعني وجود خلل بالمخ 


قال الدكتور وليد هندى، استشارى الصحة النفسية، إن الانتحار يعتبر من المشكلات الصحية الكبرى على مستوى العالم وهو سلوك مضاد للحياة، متابعًا أن قيام الشخص بالانتحار يدل على وجود خلل بمخ، فلابد أن نفرق بين الانتحار المخطط والانتحار الاندفاعى.

وتابع "هندي"، إن الانتحار المخطط يكون غالبا نتيجة أمراض نفسية مثل الإصابة بالذهان والهوس الاكتئابى، والوسواس القهرى، والفصام، ويكون الشخص غير مسيطر على تصرفاته، مشيرًا إلى أن الانتحار الاندفاعى معناه أن يكون الشخص مندفعا بكامل قواه العقلية لجذب الانتباه للحصول على بعض المكتسبات بسبب مشكلة مفاجئة وفي الأغلب يتم إنقاذه.

وأورد "هندي"، أن الانتحار ينتشر عند الشباب والمراهقين بسبب انخفاض مفهومه نحو ذاته يستشعر أنه أقل من الآخرين أو بسبب عنف يتم ممارسته عليهم من الوالدين وقسوتهم، مضيفًا أن الحماية الزائدة من الوالدين وعدم السماح لأطفالهم بالانضمام للأصدقاء يمكن أن يجعلهم يصابوا بالاكتئاب، مشيرًا أن إدمان ألعاب الانترنت أيضا يؤدى للانتحار، والعزلة الاجتماعية وضعف القدرة على الإنجاز، والفشل الدراسى كل ذلك أسباب تؤدى للانتحار.  

واختتم الدكتور وليد هندي، كلامه موجها نصحية للآباء بأن يعززوا المرونة العقلية لدى أبنائهم، ويشعروهم بالتفائل والترابط، يحدوا من العنف اتجاهم، ويغرسوا فيهم القيم الروحية ويشبعوا أوقات فراغهم بقيام بأعمال مفيدة مثل ممارسة الرياضة، وينصتوا ويتحدثوا معهم دائما.