الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

البحوث الفلكية عن تليسكوب "جيمس ويب": سيضيف أبعادًا جديدة لاكتشاف أصل الكون

الأحد 26/ديسمبر/2021 - 11:52 م
تليسكوب جيمس ويب
تليسكوب "جيمس ويب"

قال دكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن تليسكوب "جيمس ويب" سيضيف أبعادًا جديدة خاصة في ظل السباق المحموم لاكتشاف أصل الكون حيث إن العالم يحاول اكتشاف وجود حياة خارج الأرض.

وأوضح في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن التليسكوبات الكبيرة هدفها معرفة إجابة الكثير من الأسئلة عن الكون مثل الثقب الأسود.

وكشف أن التليسكوب الأخير سيرسل للأرض صور واضحة عن الحياة في الخارج قائلاً: "التليسكوب سينظر هل يمكن أن يكون هناك حياة خارج كوكب الارض وهي إمتداد لرحلات المريخ الاخيرة".

وردًا على سؤال الاعلامية لميس الحديدي لماذا وضع العلماء حاجز شمسي مثل ملعب التنس في أكبر تلسكوب في العالم؟ قال: "المناخ الفضائي مختلف عن مناخ كوكب الأرض وعندما يكون التليسكوب مقابل للشمس أو جهة أخرى هناك فارق كبيرة في درجات الحرارة ومن ثم وجود مثل هذه الحواجب لحماية التكنولوجيا الاصة به".

أتم: "السيطرة على أكبر تلسكوب في العالم من الأرض من خلال المحطة الفضائية الدولية ويمكن عبر الارض أيضا إصلاح بعض الأعطال من الأرض وهو سر تأخر إطلاقه حيث كان البحث مستمرا عن طريقة تمكن من علاج الاعطال على الارض"، ولفت إلى أن التطور التكنولوجي السريع سبب تأخر إطلاق أكبر تلسكوب في العالم.