الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

تزوج 5 مرات.. تعرف على أبرز المحطات في حياة رشدي أباظة

الأحد 26/ديسمبر/2021 - 07:41 م
رشدي أباظة
رشدي أباظة

ولد الفنان رشدي أباظة  في 3 أغسطس 1927م، لأب مصرى، ينحدر من الأسرة الأباظية المصرية المعروفة والشائع عنها أنها ذات أصول شركسية، وأمه من أصول إيطالية.



رشدي أباظة والسينما المصرية: 

بدأ مشواره الفني من خلال فيلم "المليونيرة الصغيرة" عام 1949م، وقام بترشيحه للدور المخرج السينمائى كمال بركات حين رآه يلعب البلياردو في أحد أندية الإسكندرية سنة 1948، وبذلك يعد أول أعمال الفنان رشدي أباظة أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.



حتي بداء نجمة يلمع في سماء السينما المصرية عندما قدم "فيلم امرأة على الطريق "عام 1958 مع شكري سرحان وزكي رستم وهدى سلطان، والذي أخرجه الراحل عز الدين ذو الفقار، ثم قدم بعد ذلك أفلاما ذاتَ قيمة عالية مثل: "وا إسلاماه" "في بيتنا رجل" "الطريق" "لا وقت للحب" "الشياطين الثلاثة" "الزوجة 13" "دليلة"  "رد قلبي" "موعد غرام" "جعلوني مجرما"





- دانجوان السينما المصرية و السندريلا:

جمعت السينما بين الفنان الراحل رشدي أباظة و السندريلا سعاد حسني، حيث قدموا العديد من الأعمال السينمائية سويًا، ولم يتمكن من السيطرة على مشاعره أمام السندريلا أثناء تصوير أحد مشاهد فيلم "غروب وشروق"، وفي مشهد  مفاجئ خلف كواليس العمل، ركع رشدي أباظة أمامهًا قائلاً "أنا بحبك"



ولمعرفة سعاد حسني بنزوات رشدي أباظة الكثيرة، خاصة مع الفنانات، أخذت السندريلا الامر على محمل "الهزار"، وأخذت تضحك كثيرًا وتمزج معبره عن سعادتها بكلماته.

وأعاد رشدي أباظة المشهد مرة ثانية في فيلم "الحب الضائع"، حيث ركع أباظة للمرة الثانية أمام سعاد حسني، معبرًا لها عن حبه قائلاً « أنا بحبك»، لترد عليه السندريلا لتستغيث بمخرج الفيلم: "الحقني يابركات، رشدي هيدوبني".



5 زيجات في حياة الدانجوان السينما:

تزوج الفنان الراحل رشدي أباظة 5 مرات، وقد كانت أولى زوجاته الفنانة تحية كاريوكا، عقد قرانهما عام 1952 واستمر زواجهما 3 سنوات، أما بربارا الأمريكية فقد كانت زوجته الثانية وأنجب منها ابنته الوحيدة "قسمت"، واستمر زواجهما 4 سنوات، وطلّقها عام 1959. 




كانت أطول زيجاتة من الفنانة سامية جمال، حيث  كانت زوجته الثالثة، تزوجها عام 1962، واستمر زواجهما قرابة 18 عاماً، وانفصلت عنه عام 1977. 


وكانت صباح زوجته الرابعة، تزوجها عام 1967، وطلقها بعدها بيوم، وكانت سامية جمال في عصمته.

أخر زيجاته كانت من إبنة عمه نبيلة أباظة ابنة المستشار سليمان أباظة، وكان زواجا تقليديا لترعاه ابنة عمه الوفية أثناء رحلة مرضه الأخير، وأنهى رشدى أباظة زواجه الأخير من ابنة عمه بالطلاق .



- رشدي أباظة والسينما العالمية:

تأثرت المسيرة الفنية لرشدي أباظة كثيرا بسبب عدم استقرار حياته الأسرية وشغفه بالنساء، فبرغم من أنه كان يجيد 5 لغات، لم يعمل في الهوليود.
 
- أخر أعمال رشدي أباظة:

قبل دخوله إلى المستشفى كان رشدى يصور مشاهده فى فيلم "الأقوياء" بطولة عزت العلايلى ونجلاء فتحى ومحمود ياسين ولكنه توفى قبل أن يكمل مشاهده فاضطر المخرج أن يستعين بالفنان صلاح نظمى لاستكمال دوره.



وكان آخر فيلم عرض له  قبل وفاته "سأعود بلا دموع".



- أخر أيام الفنان رشدى أباظة: 

"عندما دخل مسشتفى العجوزة، بعد أن ساءت حالته لم يكون يعلم أنها ستكون المرة الأخيرة بعد أن أهلكه سرطان المخ الذى أصيب به قبل وفاته، وكان لديه أمل أن يخرج لإستكمال أعماله حيث طلب من ابنته قسمت أباظة، أن تحضر له سيناريوهات لأفلام كان ينوى إنتاجها من مكتبه، وقبل وفاته بيوم واحد أصيب بفقدان الذاكرة وعدم القدرة على النط، وتوفي الفنان رشدي أباظة عن عمر ناهز الـ53 عاماً.