الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

حصاد 2021.. شخصيات سياسية انتهى دورها خلال العام

الأحد 26/ديسمبر/2021 - 11:32 م
مصر تايمز

أيام معدودة تفصلنا عن نهاية عام 2021، والذي كان حافلًا بالعديد من الأحداث السياسية المهمة التي لايزال أثرها واضحًا حتى الآن.

أحاطنا عام 2021 بالعديد من الشخصيات المهمة حول العالم من ملوك ورؤساء دول ووزراء ومستشارين، فمنهم من ظهر سياسيًا خلال العام، ومنهم من انتهى دوره السياسي خلال العام الحالي.

دونالد ترامب.. خروج بكارثة وتوعدات بالعودة




غادر رجل الأعمال والرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب البيت الأبيض في يناير الماضي، وذلك على خلفية خسارته الانتخابات الرئاسية الأمريكية أمام منافسه جو بايدن، كما فشلت مساعيه في التشكيك في نتيجة الانتخابات، فكان عام 2021 هو الأصعب على ترامب لكنه كعادته لا يمل من المناوشات في كافة الأصعدة ليظهر إعلاميًا فقط.

لم يترك ترامب فرصة إلا وقدم تلميحات عن عزمه الترشح للانتخابات القادمة وتشكيكه في نزاهة الانتخابات الأمريكية، إضافة إلى حربه الدائمة مع منصات التواصل الاجتماعي التي قامت بحظر حساباته الرسمية بعد أحداث الكونجرس الأمريكي.


الأمير فيليب.. زوج الملكة الذي قضى 73 عامًا بجوارها




أعلن قصر باكنجهام الملكي، في التاسع من أبريل عام 2021، وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث عن عمر ناهز 98 عامًا عقب فترة صحية متقلبة، ليخيم الغموض على حالته الصحية قبل إعلان وفاته.

وتزوج الأمير الراحل من الأميرة إليزابيث في عام 1947، قبل خمس سنوات من اعتلائها العرش، وكانت أطول زيجة ملكية في التاريخ البريطاني، ونُكست الأعلام في قصر باكنجهام واُعلن عن النبأ الحزين على بوابات القصر عقب وفاة الدوق حيث إنها كانت لحظة حزن حقيقية ووطنية وبالأخص على الملكة التي فقدت زوجها بعد 73 عامًا من الزواج.


العام الأسود والأصعب لـ بنيامين نتنياهو




يُعد عام 2021 هو الأصعب لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو الذي ظل يحكم تل أبيب على مدار 12 عامًا حتى تمت إزاحته عن السلطة وتعيين أكثر حلفائه خلفًا له ثم رفع الحراسة عنه وعن أسرته علاوة على تعرض زوجته لاعتداء جنسي بالإضافة إلى انقلاب أقرب أصدقائه ضده وهو رئيس أمريكا السابق دونالد ترامب وأخيرًا مخطط اغتياله هو وأفراد أسرته.

قال المتحدث السابق باسم نتنياهو، في جلسة الاستماع في المحكمة الجزئية في القدس والتي تدور حول "اتهامات بالاحتيال وخيانة الأمانة وقبول الرشاوى"، إنه يكاد يكون من المستحيل وصف علاقة رئيس الوزراء السابق بوسائل الإعلام مضيفًا: "من لم ير بأم عينيه مستوى السيطرة التي مارسها في هذا المجال لا يستطيع أن يدرك ذلك".


أنجيلا ميركل.. نهاية عصر مديرة الأزمات 




إذا كانت هناك سمة مشتركة تميز حقبة أنجيلا ميركل كمستشارة لألمانيا فهي الأزمات التي أدارتها خلال قيادتها البلاد على مدار قرابة 16 عامًا في المنصب، غادرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مقر المستشارية الألمانية بشكل نهائي يوم الأربعاء السادس من ديسمبر.

فى وقت سابق، أسدل البرلمان الألمانى "البوندستاج" الستار على 16 سنة حكمت فيها المستشارة أنجيلا ميركل ألمانيا وأوروبا بقبضة من حديد، جعلت أعداءها قبل الحلفاء يطلقون عليها المرأة الحديدية، لتقف اليوم على مدرجات المشاهدين تتابع انتخاب خليفها الجديد، أولاف شولتز وزير مالية حكومتها، بعد أن فاز حزبه فى الانتخابات البرلمانية، ليصبح رسميًا المستشار الجديد لألمانيا الاتحادية.