الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

"بعد واقعة الفنان رشوان توفيق وابنته".. ماهى الاجراءات التى يجب اتباعها عند تقسيم الميراث؟

الإثنين 20/ديسمبر/2021 - 09:49 م
رشوان توفيق
رشوان توفيق

يحدث الكثير من الخلافات عند تقسيم التركة بين الورثة، حيث يمتنع البعض عن تقسيم التركة على كافة الورثة أو بعض منهم، لذا نوضح إليك خلال السطور التالية اجراءات يجب اتباعها عند تقسيم الميراث.

وقدم عرفة متولى، المحامي، الحل القانوني لكي يستطيع الشخص الحصول على حقه الشرعي في الميراث بحالة عدم القدرة على الحصول عليه بشكل ودي ولابد اتباع عدة خطوات ألا وهي:

- التوجه إلى القسم التابع له والقيام بعمل محضر بعدم قبول الشخص المسئول عن الورث بتسليمه الميراث الشرعي له.

- يتم تسليم صورة من المحضر الذي يم تحريره من قبل الشخص.

-تقديم وثيقة إعلام الوراثة التي تثبت الميراث الذي يستحقه هذا الشخص.

-إثبات شخصية خاص بالوريث الذي يرغب في الحصول على ميراثه.

-استخراج مستند رسمي من هيئة الضرائب العقارية يثبت املاك المتوفي وتقديمه مع باقي مستندات القضية.

-عمل توكيل لمحامي متخصص في قضايا الميراث للقيام بإجراءات رفع الدعوى للحصول على الميراث.


إجراءات تتم قبل توزيع الميراث 


-دفع كافة الأموال التي تلزم لتجهيز الشخص المتوفي.

-التعرف على الديون الخاصة بالمتوفي وسدادها والتي يوجد بها مستندات.

-سداد الديون التي تتعلق في ذمة المتوفي والتي لا يوجد بها مستندات مثل دين لشخص ما .

- حصر جميع ممتلكات وأموال المتوفي سواء كانت أموال منقولة أو غير منقولة.

-يتم بعد ذلك تقسيم الميراث بصورة شرعية بواسطة محامي متخصص فى حالة رضاء الورثة بالتقسيم.

-أما في حالة وجود نزاعات على الورث فيتم اللجوء للقضاء لكي تتم عملية توزيع الميراث بصورة قانونية ويقوم القضاء بمهمة إجبار جميع الورثة على تنفيذ القسمة التي حكمت بها ومن ثم يتم تسليم كل شخص حقه الشرعي في الميراث.

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين


الطريقة الأولى: يقوم الشخص الذي لم يقدر على استلام الميراث بعمل محضر بذلك في قسم الشرطة التابع له ويقوم بتقديم إعلام الوراثة والمستندات التي تثبت ملكيته للورث.

بعد ذلك يتم تحويل المحضر إلى جنحة ومن ثم يتم إرسال إنذار بتسليم ميراث شرعي لهذا الشخص، وفي حالة لم يقوم بتسليم الميراث يتم القبض عليه وتوقيع عليه العقوبة التي نص قانون المواريث الجديد بتوقيعها على من يمتنع عن تسليم الميراث وهي الحبس أو دفع غرامة مالية.

الطريقة الثانية: يجب على الشخص توكيل محامي لكي يتولى شئون القضية، يقوم الشخص بتسليم المحامي كافة الأوراق التي تثبت حقه في الميراث مثل إعلام الوراثة والمستندات الخاصة بالملكية سواء كانت صور أو أصل، بعد ذلك يقوم المحامي بجميع الإجراءات القانونية اللازمة التي تمكن الشخص من الحصول على حقه الشرعي في الميراث من قبل الشخص الممتنع.


خبير قانوني عن امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة 


قال عرفة متولى، المحامي، فى تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز": " ينص القانون المصري أنه إذا رفض بعض الأشخاص أن يقوموا بتسليم بعض المستحقين للميراث أنه لا يمكن إعفاء هذا الشخص من تطبيق العقوبة عليه ".

وتابع "متولى": "ينص القانون على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تجاوز 100 ألف جنيه.. كل من أمتنع عمدًا عن تسليم التركة للورثة الشرعيين".

وكانت قد قررت الدائرة 3 مدني بمحكمة جنوب القاهرة، دعوى آية رشوان توفيق ضد والدها الفنان رشوان توفيق، وشقيقتها هبة الله رشوان، وابنة شقيقها أميمة توفيق رشوان؛ إلى جلسة 17 يناير المقبل للإعلان.

وحملت الدعوى رقم 3127 لسنة 2021، مدني جنوب، ضد كلٍ من الفنان رشوان توفيق، وهبة الله رشوان، وابنة شقيقها أميمة توفيق رشوان، رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للبناء والإسكان.
 
وجاء في موضوع الدعوى، تمتلك الطالبة والمعلن إليهم على الشيوع من موروثتهم المرحومة أميمة عبدالرحمن، شاليه بمشروع بمدينة رأس سدر، بجنوب سيناء، وبموجب عقد البيع الابتدائي المؤرخ بتاريخ 17 أغسطس 2020، والمحرر بين المعلن إليه الرابع بصفته طرفًا أول بائعًا، والطالبة والمعلن إليهما الثانية والثالثة- كطرف ثان مشريات- تعاقد الأخير على شراء الشالية بمدينة رأس سدر والمكون من طابقين، وقد تم هذا البيع مقابل مائة ألف جنيه، تم سدادها بالكامل.