السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

استشاري تغذية علاجية لـ"مصر تايمز":"المشروم" من أهم الأطعمة التي تقوي الجهاز المناعي

الجمعة 30/أكتوبر/2020 - 03:49 م
الدكنور بهاء ناجى
الدكنور بهاء ناجى

قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن الاعتماد على الغذاء السليم يقوي الجهاز المناعي أفضل بكثير من تناول الأدوية التي يتم اللجوء إليها لتحسين المناعة، مؤكدًا أنه يمكن الاعتماد على الأغذية السليمة لمقاومة فيروس كورونا المستجد.


ولفت "ناجي" إلى أن عش الغراب "المشروم"، يعد من أهم الأطعمة التي تحسن الجهاز المناعي، حيث يمكن إضافته للسلطة أو المأكولات بأنواعها.


وشدد "ناجى" في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" على ضرورة التركيز على الأحماض الأمينية، لتقوية الجهاز المناعي، والتي يمكن الحصول عليها من خلال البروتينات بجميع أنواعها مثل: (اللحوم، فراخ، سمك، بيض)، مشددا على ضرورة ألا يخلو الطعام خلال الفترة المقبلة من أي أحماض أمينية.


وأكد أن هناك 6 أحماض أمينية أساسية مهمة في تقوية الجهاز المناعي، وليست موجودة إلا في البروتين الحيواني، لذلك لابد من التناول يوميًا الوجبات التي تحتوي على (الأسماك، اللحوم، الفراخ، البيض)، لأنها مصدر كبير للحصول الأحماض الأمينية، المساعدة على تقوية الجهاز المناعي الذي يقاوم أية فيروسات وبالأخص كورونا.


وأوضح أن الجسم يحتاج أيضا إلى فيتامينات ومعادن كثيرة مع الأحماض الأمينية، وهى متوافرة في الفواكه، مشيرًا إلى أن الفاكهة الموجودة خلال الفترة الحالية أنسب من الفاكهة المتوفرة في موسم الصيف، خاصة وأن البرتقال والجوافة يعدان من أهم المصادر الأساسية لمعظم الفيتامينات وخصوصًا فيتامين (ج)، وهو المسؤول بطريقة مباشرة لمقاومة الفيروسات، مؤكدًا أن ثمرة الجوافة أكثر أنواع الفاكهة احتواءً على فيتامين (ج)، ولذلك يجب علينا تناول الفواكه وبكميات كبيرة.