الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

رئيس اقتصادية الشيوخ: يجب الاهتمام بالتصنيع والديون الخارجية وصلت 34% من الناتج المحلي

الإثنين 13/ديسمبر/2021 - 12:11 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شدد هاني سري الدين، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، على أهمية القطاع العقاري في دفع النمو الاقتصادي، مؤكداً أن القطاع العقاري يعمل على تشغيل القطاعات الأخرى.

وطالب سري الدين، في لقاء خلال برنامج " كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي، على شاشة "ON"، على ضرورة تطوير منظومة التمويل العقاري، حتى يكون النمو حقيقياً قائلاً: "يجب أن نصل إلى تمويل عقاري حقيقي لكي تنمو نموًا حقيقيًا حيث أن التمويل العقاري ضعيف ومن الصعب أن يشهد الاقتصاد المصري فقاعات عقارية على غرار عام 2008".

وأوضح رئيس اقتصادية الشيوخ، أن المطورين العقارين يتعرضون لضغوط تمويلية بسبب قيامهم بدور البنوك في التمويل للعملاء بسبب صعوبة الاجراءات البنكية قائلاً: "لازم نوصل لتمويل عقاري حقيقي يعزز سلامة القطاع العقاري وهذه الصناعة الضخمة ويقلص التحديات".

وأشار سري الدين، بشأن التحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري، في عام 2022 بعد إنتهاء شرائح صندوق النقد الدولي في القروض لمصر:" نستطيع الاستمرار بدون قروض صندوق النقد الدولي".

وحذر سري الدين، من تحديات حجم الديون الدتخلية والخارجية قائلاً: "حجم الديون الخارجية تحدي حقيقي والديون الخارجية وصلت إلى 34% من إجمالي الدين المحلي صحيح لازال في الحدود الامنة لكن علينا الحذر أن يبلغ 40% من الناتج المحلي الاجمالي وهو مرحلة الخطر".

وأضاف كذلك: "دخلنا في بعض الخطوط الحمراء في مسألة الديون وعلينا النظر إليها بحذرخاصة خدمة الدين مقارنة بمعدلات التصدير التي وصلت إلى 45% حيث أن الصادرات تمثل الدخل الدولاري وبالتالي يجب على الحكومة مراقبة حجم الدين الخارجي ويجب الاهتمام بالتصدير والتصنيع لتقليل معدلات خدمة الدين"، مشدداً على ضرورة الاهتمام بملف التصنيع والتصدير على وجه الخصوص قائلاً ك المبادرات الحالية ليست كافية ولم تقدم المنشود ويجب النظر إلى هذ الملف بمزيد من الاهتمام".