الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

صندوق مكافحة الإدمان: مخدر الشابو يدمر خلايا المخ وله تأثير على الكلى

الأربعاء 08/ديسمبر/2021 - 10:46 م
مصر تايمز

قال الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بوزارة التضامن، إن التعاطي هو أن يحصل المواطن على المادة المخدرة بشكل متفرق، ولكن الإدمان هو أن يحصل الشخص على المخدرات بشكل مستمر.

أضاف مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتى" المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن الحشيش من أكثر المواد المخدرة انتشارًا فى مصر، ويلية الهروين و الترامادول، و الشابو.

وكشف أن مخدر الشابو يدمر خلايا المخ وله تأثير على الكلى ويؤدي إلى تأمل الأسنان، ولفت إلى أن هناك 116 ألف مريض إدمان حصلوا على الخدمات فى سرية تامة، وأن من يتقدم للصندوق يحصل على الخدمات والعلاج بالمجان.

وتابع "عثمان" أن تعاطي "الحشيش" يشكل خطورة كبيرة، مؤكدًا أن هناك بحثا أثبت أن 72% من الجرائم التي اُرتكبت في إحدى المدن كانت نتيجة مخدر الحشيش.

أضاف أن مخدر الحشيش له تأثير كبير على الإنسان، لافتا إلى أنه يجعل الشخص غير مدرك، ويتسبب فى ارتفاع نسبة حوادث الطرق، وأشار إلى أن هناك بعض الدول تنظر للمخدرات على أنها مصدر اقتصادي، وتقوم بتصديره، مؤكدًا أن المواد المخدرة يكون مكسبها كبيرا.

ولفت إلى أن مصر تقوم بعمل ضربات أمنية كثيرة على مروجي تلك المواد، ولذلك نؤكد أن الدولة تواجه هذا الخطر الذي يهدد أمن الدولة، مؤكدا أن المخدرات لا تقل خطورة عن مشكلة الإرهاب.