الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

اسحبوا فيلم اميرة.. هاشتاج يتصدر "تويتر" ويطالبون بعدم عرضه لهذا السبب

الأربعاء 08/ديسمبر/2021 - 08:24 م
صبا مبارك
صبا مبارك

تصدر هاشتاج "اسحبوا فيلم اميرة" خلال الساعات القليلة الماضية موقع التغريدات القصيرة "تويتر" مطالبين سحب الفيلم وعدم عرضه لأنه لا يليق بدولة الأردن.

وجاءت التغريدات المطالبة بعدم عرض فيلم اميرة  كالآتي: لا يُسمح لكاتب تقديم عمل يشكّك بعائلة حاكمة ثم يَقول هذا خيال،لأنه سيثير فتنة ويمسُّ أمن البلد، الأسرى خط أحمر لا نقبل فيه المساس ولا الخيال، ومَن أراد أن يكتب عنهم أو ينتج باسمهم فليكن على قدر المسؤولية، وتأييد مَن يشكك بأنساب وأعراض الأسرى، لا يقل بشاعةً عن التشكيك ذاته.

وقالت آخرى: الفن بلا شرف ما اسمه فن، نحن جميعًا مؤيدين للتنوع وحرية التعبير ولكن ليس هكذا، ليس أثناء تلميع صورة الغزاة، مما يعرض للخطر الأمل الضئيل لدى السجناء والتشكيك في النسب.. عار على أولئك الذين عملوا على هذا، مقرف تمامًا.

تدور قصة فيلم أميرة، حول فتاة تحمل اسم  أميرة، وتنشأ معتقدة أنها ولدت نتيجة عملية تلقيح صناعي من نطفة مهربة من والدها في سجن "مجدو" الإسرائيلي، وهو ما يمنحها شعوراً كبيراً بالفخر، باعتبارها ابنة مناضل فلسطيني.

واستكمالا لأحداث الفيلم، في إحدى الزيارات مع أمها للسجن، يطلب الزوج من زوجته إنجاب طفل آخر بالطريقة ذاتها، وهو ما ترفضه الأم في البداية، ثم تعود لتوافق عليه، تنجح عملية التهريب، لكن المفاجأة تقع عندما يعلن الأطباء أن النطفة التي استلموها هي لشخص عقيم لا يمكنه الإنجاب إطلاقاً. وهو ما يدفع عائلة الزوج، ومعها أميرة، إلى الشكّ أولاً في سلوك الأم.