الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مدير الإيسيسكو: الاستثمار فى رأس المال البشرى من أكبر تحديات التنمية

الأربعاء 08/ديسمبر/2021 - 12:49 م
جانب من الحدث
جانب من الحدث

أكد الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامى للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" على أهمية مواكبة جامعات القرن الحادى والعشرين للتطورات التكنولوجية فى العالم، مشددا على ضرورة توافر أربعة شروط فى تلك الجامعات فى الدول الأعضاء حتى تتيح لها تحقيق غايتها لتواكب العصر فى تطوراته ومتغيراته.

وقال المالك فى كلمته خلال فعاليات المنتدى العالمى للتعليم العالى والبحث العلمى تحت عنوان "رؤية المستقبل" اليوم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن هذه الشروط هى العمل بقدر وافر من الحرية والاستقلالية، وتحقيق استدامة فى مصادر التمويل، والقدرة على تخريج شباب مرتبطين بمهن الغد ، وبناء شراكات مستدامة مع كبرى المؤسسات الاقتصادية والصناعية والتكنولوجية محليا ودوليا.

وأضاف أن الجامعات تشكل الوعاء الأكثر مصداقية والحدث الأوثق صلة بأسواق العمل وميادين الابداع والانتاج، حيث أصبح النظر إلى المستقبل واستشراف متطلباته أمرا لا مفر عنه لأن معيار نجاح جامعة اليوم هو مدى تسلحها بعلوم الغد.

وأكد أن الاستثمار فى رأس المال البشرى يعد اليوم أكبر تحديات التنمية وأهم مؤشراتها على الإطلاق، مشيرا إلى أن معدل نصيب البحث العلمى فى الدول الأعضاء بالمنظمة لا يتجاوز 5ر0 فى المائة من حجم الإنفاق من الناتج المحلى القومى، بينما ترتفع فى بعض الأقطار إلى 3 فى المائة.

وأعرب المالك عن سعادته بمخاطبة الحضور فى المنتدى، ووصفا بأنها لحظة مضيئة فى عمر الزمان والمكان، ونوه المالك بجمال مكان انعقاد المنتدى فى العاصمة الإدارية الجديدة والتى أبهرت زوارها لتصبح حاضرة مشرقة بانطلاق الجمهورية الجديدة فى مصر التى تعد هبة النيل ومهد العلوم والكتابة.

ووجه المالك، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى ولوزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبد الغفار على حفاوة الاستقبال، مشيرا إلى أن المنتدى يلتئم فى غضون ما يشهده العالم من تسارع غير مسبوق فى إطار التطورات والتحولات العالمية بما تفرضه من تغيرات حتمية فى بنية المجتمعات والاقتصاديات.