الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

والدة "شهاب" المُكرم من قادرون باختلاف : الرئيس جبر بخاطر الجميع

الإثنين 06/ديسمبر/2021 - 11:26 م
صورة من الحفل
صورة من الحفل

قالت سعاد سرور، والدة شهاب الدين عادل خميس، أحد ذوي الهمم والقدرات، المكرمين بحفل "قادرون باختلاف"، أن الرئيس السيسي جبر بخاطر الجميع، سواء ذوي الهمم أو أسرهم، وان الاحتفال ورد فعل الرئيس كان له انطباع مختلف، ورد فعل كبير جدا في نفوس الجميع.

وأضافت والدة شهاب في تصريح خاص لـ"مصر تايمز"، أن الوضع العام لذوي الهمم والقدرات، قد اختلف بشكل كبير، منذ اعلان الدولة إطلاق قادرون باختلاف، حيث كان يتم النظر للمصابين بمتلازمة "دوان"، بشكل خاص على أنهم مصابين بأحد الأمراض المعدية، يتم تجنبهم من المجتمع، أما الأن فالوضع أصبح أفضل جدًا لهم، يمكنهم التعايش مع من حولهم.

وأشارت كذلك، أنه يجب على الأسر التي بها أحد ذوي الهمم، أن لا يفرقو بينهم وبين غيرهم من الأبناء، سواء في المعاملة أو في التعليم، لأن ذوي القدرات يجب أن يحظو بإهتمام من أهلهم كغيرهم، موضحة انها لديها أربعة أبناء، جميعهم تعلموا بالجامعات، وأنها لم تبخل على شهاب بأي شئ، بالإضافة إلى عدم السماح للمعوقات الخارجية، والضغوط التي يواجهها أصحاب الهمم من الدخول إلى الأسرة.

وكشفت كذلك، أنها واجهت العديد من التحديات والصعاب لتتمكن من إدخال شهاب إلى الدراسة بمدرسة ثانوية، مضيفة أن مدير أحد المدارس قال لها "أنا مابقبلش الحالات دي عندي"، ولم يتم قبول نجلها، ولكن بعد قيامه بقرأة القرآن بحضور الرئيس السيسي، تغير الوضع بالكامل.

واشارت كذلك، إلى أن الدولة ممثلة في الرئيس، ووزارة التضامن الاجتماعي، قامو بالعديد من الجهود من أجل دمج ذوي الهمم والقدرات في المجتمع، وعدم السماح بالتفريق بينهم وبين أي شخص آخر، لإي أي جانب من الجوانب، كما قدمت الشكر للأمل مبدى، رئيس الاتحاد الرياضي المصري لذوى الإعاقة الذهنية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد حضر أمس الأحد احتفالية "قادرون" باختلاف، التي أقامتها الدولة للإحتفال باليوم العالمي لذوي القدرات الخاصة  والهمم، والذي يهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتأكيد على الحق في الكرامة والمشاركة الكاملة والاندماج في شتى مناحي الحياة.