الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس مجلس النواب: عقوبة الإعدام بفى مصر يحيط بها ضمانات عديده

السبت 04/ديسمبر/2021 - 09:16 م
حنفي جبالي، رئيس
حنفي جبالي، رئيس مجلي النواب

قال الإعلامي أحمد موسى، إن  المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب في زيارة إلى بلجيكا  والتقى رئيسة مجلس النواب البلجيكي حيث أكد على عدة نقاط مهمة جدا .

وأضاف الإعلامي أحمد موسى في برنامجه " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد "، :" خلال لقاء رئيس مجلس النواب مع رئيسة مجلس النواب البلجيكي، أكد أن مصر بذلت جهد كبير في مكافحة الهجرة غير الشرعية وتشديد الرقابة على السواحل والمنافذ".

وأكمل الإعلامي:"  رئيس مجلس النواب أكد  تطبيق عقوبة الإعدام في مصر يحيط بها العديد من الضمانات ومنها استقلال القضاء، وأنه على مدار سنوات عمله بالقضاء فإنه يؤكد على عدم تدخل السلطة التنفيذية في أحكام القضاء وان حكم الإعدام لا يصدر إلا باجماع آراء جميع أعضاء المحكمة، وأنه لم يكن صحيحا ما قام به الاتحاد الأوروبي  من اتخاذ موقف المهاجم للأحكام التي صدرت من إحدى المحاكم الجنائية في جرائم إرهابية بإعداد عدد من المتهمين، ولم يتحدث الاتحاد الأوروبي بصورة إيجابية عن مصر بعد  تخفيف محكمة النقض لأحكام الإعدام ".

كما لفت إلى أن رئيس مجلس النواب اكد على أن عقوبة  الاعدام تكون في حالات محددة وفقا للقانون وهي قليلة جدا  كما يجب ان يفكروا في المجني عليه وأسرته الذين تأثروا بعد فقدان المجني عليه"، مضيفًا: أن رئيس مجلس النواب أكد أن سد اثيوبيا لا نطلق عليها سيد النهضة لأنه ليس كذلك وان مصر متمسكة بضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم ".


وأضاف جبالي كذلك، إن  مصر شاركت في القمة السابعة لرؤساء  برلمانات  الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط في بلجيكا، مضيفًا أنه "تم عرض جدول أعمال جلسة رؤساء البرلمانات وبدأت الوفود البرلمانية في إلقاء بياناتها وقدمت كلمة مصر في الجمعية".

وتابع جبالي: "أوضحت جهود مصر على النطاق الدولي بصفة عامة من أجل تخفيف الانبعاثات الغازية والكربونية وإسهام الدولة المصرية في مواجهة مشكلة المناخ في العالم "، معلقًا: "مصر قدمت تعديلات على مشروع القرار النهائي  في فعاليات القمة، ورد رئيس الجلسة بأنه تم مراعاة هذه التعديلات وإدخالها في مشروع البيان النهائي، ومصر لها دور محوري وأساسي في منقطة الشرق الأوسط والعالم".