الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الصحة العالمية: أعراض أوميكرون تشبه باقي التحورات وأشدها تكون الآلام في العضلات

الإثنين 29/نوفمبر/2021 - 11:08 م
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

شددت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر أن الصحة العالمية ترى أن الجائحة مستمرة طالما هناك عدد كبير من البشر لم يتلقوا اللقاح.

أضافت قائلة: لجنة الطوارئ بالمنظمة المعنية بفيروس كورونا شددت في أكتوبر الفائت على ضرورة الانتباه والتغيرات السريعة التي يشهدها فيروس "كورونا".

تابعت في لقاء خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة on قائلة: الصحة العالمية شددت على أنه إذا لم يتم تلقيح 80-90% من البشر على الكرة الارضية لن يكون أحد في مأمن بسبب التغيرات السريعة التي تطرأ على الفيروس.

أوضحت أن عدم التزام الناس في إتباع الاجراءات الاحترازية يعطي الفرصة للمتحورات بالاضافة لتلقي اللقاحات قائلة: الناس لا يلتزمون بالإجراءات للحفاظ على صحتهم عبر التباعد وارتداء الكمامات بالاضافة لعدم تلقي اللقاحات لبعض المواطنين وبالتالي هناك فرصة أكبر للتحورات.

مشيرة إلى أن المتحورات لا تعترف بالحدود وتنتقل سريعاً قائلة: الفيروس ومتحوراته لا يعترفون بالحدود ولا جواز السفر وهي عابرة للحدود.

وأشادت بشفافية دولتي جنوب إفريقيا وبتسوانا بإعلانها عن متحور "اوميكرون" قائلة: جنوب إفريقيا لديها شفافية.. ولذلك أعلنت عن متحور أوميكرون هي ودولة بتسوانا سريعاً وأعلنوا ذلك سريعاً.

وكشفت أن عوامل القلق من متحور أوميكرون تتعلق بكمية التغيرات التي طرأت على الجزء البروتيني في الفيروس بالاضافة لحلول فصل الشتاء ومايترتب عليه عودة الناس إلى الاماكن المغلقة والمزدحمة طلباً للدفء وهوأمر يعزز من سرعة إنتشاره.

مؤكدة أن سبل الوقاية منه تتطلب التباعد لمسافة لاتقل عن متر والتهوية الجيدة والنظافة وشرب السوائل بالاضافة لاىرتداء الكمامات وتلقي اللقاح قائلة : " الاهم في إرتداء الكمامات هو معرفة كيفية إرتداءها وتغيرها.

وعن أبرز أعراض متحور أوميكرون قالت: أعراض أوميكرون تشبه باقي التحورات وأشدها تكون الآلام في العضلات، كاشفة أن كافة التساؤلات الخاصة بالمتحور الجديد سيتم الاجابة عليها في غضون اسبوع أو أكثر حول ألية تكاثره في الخلايا مؤكدة أن الاعراض الولية المرصود لاتبدي أنها خطيرة أو شديدة.