الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

العليا للفيروسات: الأطباء حتى الآن بيتلخبطوا بين كورونا والأنفلونزا

الإثنين 29/نوفمبر/2021 - 10:46 م
مصر تايمز

كشف الدكتور محمد خطاب عضو اللجنة العليا للفيروسات بـ"التعليم العالي" أن التفرقة بين اعراض إصابات الانفلونزا الموسمية وكورونا صعبة ليس فقط بين المواطنين حتى بين الاطباء نفسهم.

وقال في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON قائلا: الأطباء حتى الآن بيتلخبطوا بين كورونا والأنفلونزا حيث إن أعراض كورونا متشابهة جدًا مع الأنفلونزا خاصة متحور "دلتا" مثل سيلان الأنف والصداع وحرقان في الأنف ولذلك كنا نشتبه في الإصابة بكورونا بنسبة 1% و99% بالانفلونزا.

كاشفا أنه لا يوجد طريقة للتفرقة بين كورونا والأنفلونزا من الأعراض فقط قائلاً: بعض المرضى بيروحوا يعملوا أشعة مقطعية من تاني أو تالت يوم بعد الإصابة وهذا خطأ لان الاصابة بكورونا لو نزلت على الرئة لا تظهر إلا في اليوم الخامس وقد يلجأ البعض لإجراء مسحة وتظهر سلبية وقد تكون هناك إصابة فنحو 37% من المسحات نكون سلبية كاذبة.

لكنه وجه رسالة للمواطنين قائلا: من يصاب بأعراض الأنفلونزا يعتبر نفسه مصاب بكورونا حتى يثبت العكس، وحول إمكانية الحصول على لقاح الانفلونزا الموسمية في الوقت الراهن قال: يفضل الحصول على لقاح الأنفلونزا في شهر أكتوبر، ولكن يمكن الحصول عليه الآن لأن موسم الأنفلونزا مستمرة في موسمها من أكتوبر إلى إبريل.

موجهاً التحية لوزارة الصحة على قرار تطعيم الأطفال من سن 12 سنة إلى 15 سنة قائلا: قرار حكيم خاصة أن بعض البلاد بدأت في تطعيم الأطفال من سن 5 سنوات.