الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

رئيس فيروسات القومى للبحوث يكشف مفاجئة حول متحور "أوميكرون"

الإثنين 29/نوفمبر/2021 - 10:01 م
الدكتور محمد احمد
الدكتور محمد احمد علي

قال الدكتور محمد أحمد علي رئيس قسم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إنّ متحور أوميكرون مختلف جينيًّا عن كل متحورات كورونا السابقة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" على شاشة "الحدث اليوم"، مساء الاثنين، نسبة الإصابات بجنوب إفريقيا زادت عشرت أضعاف ما يعني قدرة الفيروس على الانتشار بقوة، لكن لا يُعرف إذا كان يؤدي إلى زيادة نسبة الوفاة، ميشرًا إلى أنّ الفترة الحالية تشهد بحثًا حول مدى تأثير هذا المتحور على اللقاحات، مؤكّدًا أنّه سيكون من السهل إجراء بعض التحديث على اللقاح غير أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت.

كما أوضح كذلك أن المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون" شهد عددًا كبيرًا من التحورات الداخلية، بعكس كل السلالات السابقة، وهذا ما يقلق منظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية الدولية، مشيرًا إلى أن قدرة "أوميكرون" على الإصابة سريعة للغاية، وتجرى هناك دراسات قد تستغرق أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، على قدرة اللقاحات على التأثير على المتحور الجديد لكورونا، وعند اكتشاف عدم قدرة اللقاح على مواجهة هذا المتحور، ستلجأ الشركات المنتجة للقاحات على العمل على هذا الأمر بشكل سريع.

وأوضح أنه عندما يحدث تغيير في البروتين بشكل كبير، يزيد من مخاطر الفيروس في الانتشار والإصابة، مردفا: "علينا أن ننتظر العلماء والبحث العلمي الذي يعمل حاليا على دراسة هذا المتحور الجديد، ومدى مواجهته"