الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أستاذ مناعة: فيروس كورونا شهد 50 تحور مرة واحدة

الأحد 28/نوفمبر/2021 - 12:21 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محي الدين الشيخ، أستاذ المناعة بجامعة ماري كوين بلندن أن: "فيروس كورونا بطبيعته كفيرس في حالة تحور وتطور مستمر، حيث ان الابحاث التي تجرى بهذا الصدد تشير إلى أن التحورات، أوالتغيرات التي طرأت في الابحاث السابقة تشمل تسع تغيرات في كل مرة، لكن مايثير هلع العالم هذه المرة أن التغيرات والتحورات التي طرأت على النسخة الجديدة«أوميكرون»، أنه ظهر به 50 تحور مع بعض منها 17 تحور في المنطقة المسؤولة عن الإصابة بالمرض".

محذراً في مداخلة عبر تطبيق " سكايب " خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" قائلاً : به 50 تحور مع بعض منها 17 تحور في المنطقة المسؤولة عن الإصابة بالمرض وده محصلش قبل كده وده ممكن يؤدي لسرعة الانشتار وشدة الاعراض والاصابات .

لكنه عاد وشدد أن لقاحات فايزر وموديرنا يمكن تعديلها سريعا. وحتى الآن تقلل شدة المرض والوفيات ولسة موصلناش لمرحلة تعديلها على المتحورات الجديدة قائلاً: "لسه ماوصلناش لمرحلة التعديل وننتظر لوقت كافي لدراسة تلك المتغيرات ".

 موجهاً رسالة للمواطينن قائلاً : "يجب الاستمرار في الإجراءات الاحترازية لتقليل الإصابة بأوميكرون فالاصابات لا تُمنع باللقاحات فقط.. ولكن هناك أسباب متعددة".

كان المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (إي سي دي سي) حذّر من أن خطر انتشار المتحوّر في أوروبا "مرتفع إلى مرتفع جدّاً".