الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

وزير الخارجية يبحث مع المفوضة الأوروبية سبل التعاون بمجال الهجرة

الإثنين 15/نوفمبر/2021 - 02:07 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل وزير الخارجية سامح شكرى فى مقر وزارة الخارجية، اليوم الإثنين، مفوضة الاتحاد الأوروبى للشئون الداخلية "إيلفا يوهانسون" بمقر الوزارة، وذلك لبحث سبل دفع التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى فى مجال الهجرة.

وحسب ما نشر علي صفحة أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية علي موقع وسائل التواصل الاجتماعي "تويتر" قال: إن الجانبين بحثا سبل دفع التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة مع تطلع مصر لتطوير هذه الشراكة من خلال فكر جديد بما يعزز من مبدأ الملكية المشتركة لتحقيق مصالح الجانبين. كما لفت الوزير شكرى إلى أهمية التوصل لاتفاق حول وثيقة أولويات المشاركة عن الأعوام 2021-2027 لتكون إطاراً لتعميق وتطوير الشراكة بين الجانبين خلال السنوات القادمة، مع إيلاء الأهمية لقطاعات الاقتصاد الأخضر، والتحول الرقمي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والنقل الذكى والكهربائي، وحماية البيئة، والطاقة الجديدة والنظيفة خاصة فى ظل التوجه المصرى لأن تصبح مصر مركزاً إقليمياً لإنتاج وتوزيع الطاقة.

وأضاف أضاف السفير أحمد حافظ، أن الوزير شكرى أشار إلى أهمية مواصلة الحوار واتخاذ إجراءات ملموسة لمعالجة العجز فى الميزان التجارى بين مصر والاتحاد الأوروبي، وذلك من أجل زيادة نفاذ المنتجات المصرية إلى السوق الأوروبية، بالإضافة إلى تشجيع المزيد من المستثمرين الأوروبيين على الاستثمار فى مصر فى ظل مناخ الاستثمار المتميز الذى توفره الدولة علاوة على ميزة القرب الجغرافي. كما عرض الوزير شكرى لتوجه مصر لتصبح مركزاً لتصنيع اللقاحات وتصديرها لإفريقيا، والتطلع للتعاون مع الاتحاد الأوروبى لتحقيق هذا الهدف، خاصة فى ظل الإمكانيات التى تتمتع بها مصر فى هذا الشأن.