الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمير تشارلز وزوجته فى زيارة لمصر الخميس المقبل

الجمعة 12/نوفمبر/2021 - 04:22 م
الامير تشارلز وزوجته
الامير تشارلز وزوجته

يبدأ صاحبا السمو الملكى الأمير تشارلز أمير ويلز ودوقة كورنوول زيارة تاريخية إلى مصر الخميس القادم، تستمر لمدة يومين فى إطار جولة تشمل المملكة الأردنية الهاشمية، وهى الأولى التى يقوم بها ولى العهد البريطانى وقرينته إلى الخارج منذ تفشى وباء جائحة كورونا "كوفيد- 19" فى أنحاء العالم.
 
زيارة الأمير تشارلز إلى مصر هى الثالثة من نوعها والأولى بعد ثورة 30 يونيو، وما شهدته مصر من تطور وإنجازات تتضاعف يوما تلو الآخر، حيث سبق وأن قام ولي العهد البريطاني بزيارة مصر مرتين الأولى في عام 1981، مع زوجته الأولى الراحلة الأميرة ديانا، حيث كانت مصر إحدى محطات شهر العسل، والزيارة الثانية للأمير تشارلز في عام 2006 مع زوجته الحالية دوقة كورنوول ضمن جولة استمرت أسبوعين، وشملت كلا من مصر والسعودية والهند، بهدف تعزيز التسامح بين الحضارات.

وكان السفير البريطاني بالقاهرة جاريث بايلي قد كشف فى وقت سابف كواليس تلقيه اتصالاً من فريق الأمير  تشارلز وزوجته كاميلا باركر دوقة كورنوال لإخباره برغبة الأمير وزوجته في زيارة مصر في أسرع وقت.

وقال: "فور رفع مصر من القائمة الحمراء بساعتين  تلقيت إتصالاً هاتفياً  وأنا في البيت من فريق  الأمير تشارلز  يخطرني برغبة سمو الأمير وزوجته في زيارة مصر فوراً".

وأوضح أنه في مثل هذه  المناسبات نحتاج لفترة لاتقل عن عام لترتيب زيارة ملكية لبلد عريق مثل مصر قائلاً : "لكن في هذا الإطار ومع استعجال الأمير تشارلز والرغبة الملكية بإنجاز  الزيارة في أسرع وقت ممكن  أعطانا شهرين لترتيب كافة تفاصيل الزيارة.

وكشف أن الأمير لديه رغبة في زيارة الإسكندرية نظراً لوجود تعاون وثيق ثقافي بين البلدين، بالإضافة لتزامن زيارته مع رسو  حاملة الطائرات البريطانية “كوين إليزابيث” في ذلك الوقت بما يمثل فرصة ذهبية لزيارتها في ذلك الوقت في اليوم الثاني لزيارته لمصر ، كما إنه سيقام حفل رسمي بالقرب من الأهرامات.