الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عبد المنعم سعيد: المؤتمر يمثل ردًا على من اعتقد سوء العلاقة مع الإدارة الأمريكية

الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 10:38 م
مؤتمر الحوار الاستراتيجي
مؤتمر الحوار الاستراتيجي

قال الكاتب والمحلل السياسي الدكتور عبد المنعم السعيد، تعليقًا على بدء مؤتمر الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر في العاصمة الأمريكية واشنطن أن عقد المؤتمر يمثل رداً على من إعتقد أن الإدارة الأمريكية الديموقراطية ستكون علاقاتها بمصر على غير ما يرام.

مبينًا في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أنه يعتقد أن الإدارة الأمريكية الجديدة عندما جاءت لم تكن تعرف الكثير عن مصر ومتأثرة بمناخ واشنطن وكان مسيطر عليه من قبل الإخوان المسلمين مباشرة أو المتأثرين من الليبرالين الأمريكيين والذين كان لديهم وجهة نظر واحدة تجاه العلاقات المصرية وهي فقط ملف حقوق الانسان.

وبين "سعيد" أنه عندما جاء بادين لسدة الحكم لم يكن في ذهن إدارته البناء المصري الذي تم على مدار خمس سنوات مضت قائلا: "لم يراجعوا وقتها صندوق النقد الدولي الخاصة بعملية البناء المصري على عدة مستويات متعددة".

كاشفا أن الادارة الامريكية نضجت كثيرا في الفترة الاخيرة عازيا ذلك لاسباب عدة في مقدمتها علاقة الوزير سامح شكري بوزير الخارجية الامريكي بلينكن قائلا: "هذه العلاقة ساهمت في عملية الانضاج وكانت بينهما علاقة شخصية إبان وجود سامح شكري في الولايات المتحدة ووزير الخارجية المصري يقوم بجهد كبير على مستويات عدة".

وأوضح أن الأداء الأمريكي أصبح أكثر استقرارا مقارنة بما كانت عليه قبل شهور حيث كان الرئيس بايدن أمامه جبال من المشاكل الداخلية في أعقاب أزمة ترامب وكورونا.