السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

تسبب اضطرابات نفسية.. أستاذ طب نفسي يحذر من خطورة الحشيش

السبت 06/نوفمبر/2021 - 09:29 م
الحشيش
الحشيش

قال الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن نصف المرضى في المستشفيات النفسية يعانون من اضطرابات نفسية محدثة بسبب المخدرات وفي مقدمتها مخدر الحشيش.

حذر أستاذ الطب النفسي خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، من الاستهانة بمخدر الحشيش، لأنه لم يعد مثل السابق مجرد "تعلية"، وإنما الحشيش الحالي عولج جينيا، وأصبح يسبب اضطرابات نفسية.

وأردف: "الشباب بيستهين بالحشيش، والأب بيطلب علاج ابنه من الهيروين، ويقول ميهمنيش الحشيش والترامادول الكل بياخده، وهو غير مدرك لخطورته".

وأوضح الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، أن المخدرات عامل مشترك في العديد من الجرائم، خاصة المخدرات المخلقة، لأن المخدرات التخليقية تسبب هلاوس وضلالات لدى متعاطيها، مشيرا إلى أنه مهما كانت الهلاوس غير منطقية، لكنها تكون حقيقة بالنسبة له، مردفا: "قاتل الإسماعلية مثلا تحرك للدفاع عن شرفه بعدما سيطرت عليه الهلاوس".

وطالب المهدي بضرورة إجراء تحليل مستمر على الطرق للسائقين والموظفين، للتأكد من عدم تعاطيهم المخدرات، كما طالب بتدشين خط الطوارئ النفسية الطارئة على الأمانة العامة للصحة النفسية، ليستمعوا لأي شخص يعاني من اضطراب نفسي.