الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

أزهري بسوهاج: الشتاءُ غنيمة باردة للعباد والمُطيعين

الخميس 28/أكتوبر/2021 - 11:15 م
الدكتور محمد عمر
الدكتور محمد عمر أبو ضيف القاضي

قال الدكتور محمد عمر أبو ضيف القاضي، العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بنات بجامعة الأزهر بسوهاج، إن الشتاء غنيمة باردة للعباد والمُطيعين فنهاره قصير يَسهلُ صِيامه وليله طويل يَهونُ قِيامه.

تابع "القاضي" خلال حديثه الخاص لموقع "مصر تايمز" أن أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يقول: "الشتاء غنيمة العابدين".

تابع أن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "مرحبا بالشتاء، تتنزل فيه البركة، ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام".

وذكر العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بسوهاج، أن الحسن البصري رحمه الله قال: "نعم زمان المؤمن الشتاء، ليله يطول يقومه، ونهاره قصير يصومه".

وأردف "القاضي" أن هذه مشاعر السلف رحمهم الله في الشتاء: "فرحٌ وغبطةٌ وهمة ونشاط و جِدٌّ واجتهاد فيما يقرِّب إلى الله".

أشار الدكتور محمد عمر أبو ضيف القاضي، أن أحوال كثير من الناس في هذا الزمن تكون: "في تضيع الفرائض والواجبات، وغَشَيان المُحرمات والمكروهات، والاجتراء على حُدود ربِّ الأرض والسموات، والسهر الطويل في الليل على ما يُغضِبُ الله ويُظلِمُ القلوبَ ويُضعِفُ نور الإيمان".

واختتم العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بسوهاج، حديثه بالدعاء "اللهم أصلح أحوالنا وأحوال المسلمين ورُدَّنا إليك ربنا ردًّا جميلا، واهدنا سُبل السلام وأخرجنا من الظلمات إلى النور واجعل لنا إلهنا في تَعاقب الليالي والأيام عبرة و مُدَّكرًا وفي تَوالي الشهور والفصول والأعوام عظة ومعتبرًا".