الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الري يلتقى عددًا من الوزراء الأفارقة خلال أسبوع القاهرة الرابع للمياه

الأربعاء 27/أكتوبر/2021 - 06:33 م
جانب من الحدث
جانب من الحدث

عقد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، عدة لقاءات مع عدد من الوزراء من القارة الأفريقية، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه.

عقد الدكتور محمد عبد العاطي لقاءً من آلاين كلاودى وزير المياه والطاقة بدولة الجابون، وأشار وزير الري لزيارته السابقة لدولة الجابون برفقة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والتى ساهمت فى توطيد العلاقات بين البلدين، مع التأكيد على أهمية تطوير التعاون فى مجال الموارد المائية، مع استعداد مصر لتقديم كافة أوجه الدعم المطلوبة لدولة الجابون فى مجال المياه.



من جانبه أشار كلاودى لوجود وفرة كبيرة فى الموارد المائية بدولة الجابون بعكس الموارد المائية المحدودة فى مصر، ولكن الجابون فى حاجة لتحسين عملية ادارة تلك الموارد المائية وتوفير الامكانيات اللازمة لتوصيل المياه للمنتفعين بكفاءة.



أشاد الوزير الجابوني بالمشروعات الجارى تنفيذها بمصر فى مجال المياه لتعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه بالرغم من محدودية الموارد المائية، كما أشاد بتميز مصر فى مجال التنبؤ بالأمطار ونظم الانذار المبكر، وهو ما يتطلب وجود دعم مصرى فى هذا المجال.
 
اتفق الدكتور عبد العاطى وكلاودى على إيفاد وفد من الخبراء المصريين الى دولة الجابون للتعرف على الاحتياجات الفعلية التى يحتاجها الجانب الجابونى، لوضع برنامج عمل للمشروعات والاجراءات المطلوبة، مع جاهزية وزارة الموارد المائية والرى المصرية لتقديم الدعم الفنى اللازم.

على جانب أخر عقد الدكتور محمد عبد العاطى لقاء من كارل هيرمان جوستاف، وزير المياه والزراعة واستصلاح الأراضي الناميبي، استعرض في مخرجات الاجتماع الفني المنعقد بين المتخصصين من الجانبين لبحث مجالات التعاون المقترحة بين البلدين لادراجها فى مذكرة التفاهم المزمع توقيعها قريبا، وخاصة أعمال مراقبة وتشغيل الآبار الجوفية عن بعد وحصاد مياه الأمطار والرى الذكى .



تناول اللقاء أهمية وجود آلية تنسيقية ملزمة للأنهار المشتركة، حيث أبدى الوزير الناميبى تفهمه لشواغل دول المصب تجاه الاجراءات الأحادية التى تقوم بها دول المنبع، وأشار الوزير الناميبى لما يمثله نهر النيل من أهمية كبيرة بالنسبة لمصر وأنه لا يمكن استبداله بأى موارد أخرى.



كما تم مناقشة سبل تعزيز دور مجلس وزراء المياه الافارقة (الأمكاو) فى خدمة القضايا والتحديات المائية التى تواجهها دول القارة فى ظل رئاسة الرئيس الناميبى للدورة الحالية للأمكاو، ومن الجدير بالذكر أن مصر ستتسلم رئاسة الأمكاو فى بداية عام 2023.

كما عقد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، لقاء مع ماناوا بيتر وزير الموارد المائية والرى بدولة جنوب السودان، و سعيد حسين عيد وزير الزراعة والثروة الحيوانية والمراعي والغابات الصومالي والذى استعرض سبل تعزيز مجالات التعاون بين الدول الثلاث فى مجال المياه.

وتم الاتفاق على قيام وزارة الموارد المائية والرى المصرية بتنظيم عدد من الدورات التدريبية لمتخصصين من دولتى الصومال وجنوب السودان فى مجال سدود حصاد مياه الامطار ونظم الانذار المبكر واستخدام صور الأقمار الصناعية فى ادارة الموارد المائية.



وصرح الدكتور عبد العاطى أن هذا التنسيق يأتى فى اطار العلاقات الوثيقة التى تربط الدول الثلاث، والسعى لدعم القدرات البشرية فى قطاع المياه بدولتى الصومال وجنوب السودان، مع استعداد الجانب المصرى لتقديم كافة أوجه الدعم الفنى لأشقائها من الدول الإفريقية، وبما يحقق تعظيم الاستفادة من الموارد المائية بهذه الدول.