الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"صقر سيناء".. من هو الفريق أسامة عسكر قائد أركان حرب القوات المسلحة

الأربعاء 27/أكتوبر/2021 - 05:24 م
الفريق أسامة عسكر
الفريق أسامة عسكر

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً بتعيين الفريق أسامة أحمد رشدي عبدالله عسكر رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة، صرح بذلك السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية.

والفريق أسامة أحمد رشدي عبدالله عسكر له سجل عسكري حافل بدأ قبل 43 عاما، تدرج فيها في المناصب القيادية في القوات المسلحة ولمع أسمه في مكافحة الإرهاب في السنوات والأخيرة وخاصة في شبه جزيرة سيناء.



ولد الفريق أسامة عسكر في الأول من يونيو عام 1957 في محافظة الدقهلية، وتخرج في الكلية الحربية برتبة ضابط في سلاح المشاة وبدأ خدمته العسكرية عام 1978.

حصل على شهادة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان وزمالة أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وتدرج في المواقع القيادية في سلاح المشاة مثل قائد فرقة.



من بين المناصب التي تولاها عسكر، مساعد القائد العام للقوات المسلحة المصرية لشؤون تنمية سيناء، وقبل تعيينه رئيسا للأركان كان يشغل منصب رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة.

في عام 2012، صادق الرئيس السيسي، وزير الدفاع وقتها، على تعيين عسكر قائدا للجيش الثالث الميداني، حيث عمل على الارتقاء بقدرات المقاتلي وبناء علاقة وثيقة مع سكان مدن القناة وعرف عنه تميزه في تلبية مطالب السكان، وكان حينها يحمل رتبة لواء.



في عام 2015، أصدر الرئيس السيسي قرارا بترقية أسامة عسكر إلى رتبة فريق وإسناد مهمة القيادة الموحدة لشرق القناة ومكافحة الإرهاب إليه، وكانت الغاية من ذلك الإشراف على العمليات العسكرية ومكافحة الإرهاب في شمال سيناء، وحينها أطلقت عليه الصحافة "صقر سيناء".



وترك بصمة بارزة في مواجهة الإرهاب في شبة جزيرة سيناء، حيث تمكن من إغلاق وسط سيناء في وجه العناصر الإرهابية ومنعها من الوصول إلى الجنوب، حيث المواقع السياحية، وتمكن من إقناع القبائل هناك وسلمته عددا من قطع السلاح.