الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

قصة مسجد "الحلبى" أقدم المساجد الأثرية القديمة في البحيرة

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 03:54 م
مسجد الحلبى
مسجد "الحلبى"

مسجد الحلبى يقع فى قرية رشيد بمحافظة البحيرة ، ويرجع تسميته إلى " الشيخ عبد الرحمن الحلبى"  والذي ولد بحلب وتفقه بحلب ثم القاهرة وتولى القضاء بمنطقة البحيرة وقد استقربه المقام في إدفينا التي عاش ومات ودفن في ترابها فبنى له أهلها هذا المسجد عام 1858 م ، وقد عثرت هيئة الأثار المصرية بمسجد الحلبى على ربعة من القرآن الكريم تم نسخها عام 919 هجرية .

فتاريخ هذا المسجد يرجع إلى العصر العثمانى الذي امتازت عمائره وخاصة الدينية منها ببناء سقوفها على شكل قباب صغيرة وكان سقف مسجد الحلبى عبارة عن أنصاف قباب ثم استبدلت بالقباب عقود .
يوجد جانب المسجد ضريح يعلوه قبة وزخرف بابه بالطوب المنحور بالأسلوب الذي وجد بكثرة في مدينة رشيد كما زخرفت حجرات الضريح ببلاط من القيشانى صناعة كوتاهية ومكتوب عليه أنه" صنع عام 1275 هـ 1858م "ويوجد بداخل المسجد مئذنة وضريح آخر تعلوه قبه صغيرة تعرف باسم قبة الأنصارى ، يلاصق مسجد الحلبى من الجهة البحرية قبة تاج الدين وترجع إلى نهاية القرن الثاني عشر الهجرى .

كانت هناك نوايا لهدم المسجد واعادة تصميمه بشكل مختلف في اواخر السبعينات من القرن الماضي ، ولكن في ظل وجود رئيس لقرية إدفينا والعديد من الاعيان قام رئيس القرية بالإستعداد لترميم المسجد وبالفعل نجح في ذلك وتم ترميم المسجد بشكل كامل وتم افتتاحه بحضور شيخ الأزهر وقتها .