السبت 04 ديسمبر 2021 الموافق 29 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
حازم عادل

مان يونايتد ضد ليفربول.. محمد صلاح يتربع على عرش "ديربي الكراهية" بـ 100 مليون يورو

الأحد 24/أكتوبر/2021 - 02:19 م
محمد صلاح نجم ليفربول
محمد صلاح نجم ليفربول

تتوجه أنظار عشاق الكرة الأوروبية بشكل عام والإنجليزية بشكل خاص صوب ملعب "أولد ترافورد"، في الخامسة والنصف مساء اليوم، لمتابعة المباراة المرتقبة التي تجمع بين ناديا مانشستر يونايتد وليفربول، في قمة مباريات الجولة التاسعة من عمر مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج".

وستكون الأنظار متجهة صوب الثنائي كريستيانو رونالدو ومحمد صلاح، في ظل القدرات الفنية والتهديفية الهائلة التي يمتلكها نجمي مانشستر يونايتد وليفربول، بجانب كونها فرسا الرهان لكلا الفريقين من أجل تحقيق الفوز في مباراة اليوم.

ويتفوق مانشستر على نظيره ليفربول من حيث القيمة التسويقية، حيث تبلغ القيمة التسويقية لـ"الريدز" 866 مليون يورو، بينما تصل القيمة التسويقية لـ"الشياطين الحمر" إلى 907 مليون يورو.

ويتربع محمد صلاح على عرش قائمة أغلى اللاعبين في "ديربي الكراهية" الذي يجمع بين ناديا ليفربول ومانشستر يونايتد، حيث تصل قيمته التسوقية لـ 100 مليون يورو، بينما يعد سانشو  أغلى لاعب في مانشستر يونايتد بـ 90 مليون يورو.

يعرف عن مواجهات ليفربول ومانشستر يونايتد بأنها الأكثر تنافسية في إنجلترا نظراً للعداوة التاريخية بين الناديين وجماهيرهما، ووفقاً لصحيفة "أس" الإسبانية، فإن الصراع يدأ بسبب تنافس مدينة ليفربول ومدينة مانشستر في التجارة، خاصة تجارة القطن في القرن الـ18 حيث تفوقت الأولى على الأخرى، رغم أن الثنائي لا يبعدان عن بعضهما أكثر من 30 ميلاً.

وأنشأت مدينة ليفربول أول ميناء للسفن في إنجلترا واحتكرت حركة التجارة والملاحة، ولكن مع الثورة الصناعية في أواخر القرن الـ18 استقطبت مدينة مانشستر المصانع وصار القطن يصنع بشكل كبير في مانشستر.

ورغم ذلك ظلت مدينة ليفربول عقبة أمام مدينة مانشستر لأنه بالرغم من التفوق الصناعي لمدينة مانشستر فإن المواد الخام كانت تستقطب من مدينة ليفربول، وفقاً للصحيفة ذائعة الصيت في إسبانيا.

وفرضت مدينة ليفربول ضرائب باهظة نظير استيراد هذه المواد الخام، فقرر المسئولون بمدينة مانشستر إنشاء قناة مانشستر للشحن البحري وهو ما جعلها قادرة على استيراد المواد الخام مباشرة عن طريق مدينة سالفورد.

ومما زاد من حالة العداء بين المدينتين، هو الصراع المشتعل بين ناديا ليفربول ومانشستر يونايتد على زعامة الأندية الإنجليزية، حيث توج اليونايتد بلقب الدوري 20 مرة مقابل 19 مرة لـ"الريدز".

ads
ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟