الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أردوغان يأمر بطرد 10 سفراء دول بينهم أمريكا بسبب "كافالا"

السبت 23/أكتوبر/2021 - 05:20 م
عثمان كافالا
عثمان كافالا

قالت وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمر اليوم السبت، وزير الخارجية باعتبار سفراء 10 دول، من بينهم السفير الأمريكي، أشخاصًا غير مرغوب فيهم، وهو المصطلح الدبلوماسي الذي يعني الطرد من البلاد.

جاء قرار أردوغان على خلفية ما قال إنه تدخل هؤلاء السفراء في قضية الناشر المدني البارز ورجل الأعمال المسجون، عثمان كافالا، ومن المرجح أن يثير الأمر في حال استكماله حتى النهاية أزمة دبلوماسية بين تركيا والدول العشر التي يمثلها السفراء.

جاء ذلك على خلفية مطالبة السفراء بإطلاق سراح رجل أعمال المتهم بالتورط في محاولة الانقلاب، وكانت وزارة الخارجية التركية استدعت في وقت سابق من أكتوبر الجاري، سفراء عشر دول بينها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا بسبب بيان يطالب بالإفراج العاجل كافالا، وبقية السفراء يمثلون دول  كندا والدنمرك وهولندا والنرويج والسويد وفنلندا ونيوزيلندا.

كافالا هو رجل أعمال وأحد رموز المجتمع المدني في تركيا وهو موقوف منذ أكتوبر 2017 ويواجه عقوبة السجن مدى الحياة إذا ما أدين بالتّهم الموجّهة إليه، ويتهم القضاء التركي كافالا بـ"محاولة قلب نظام الحكم"، في إشارة إلى توّرطه المزعوم في محاولة الانقلاب الفاشلة ضد أردوغان في يوليو 2016، و"التجسّس السياسي".

وتمتد الاتهامات التي تلاحق كافالا إلى دوره المزعوم في الاحتجاجات المناهضة للحكومة في 2013، وذلك بعدما أبطلت محكمة استئناف في يناير حكم البراءة الذي حصل عليه قبل عام في هذه القضية الثانية.