الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

متحدث الكهرباء يكشف أهمية مذكرة الربط الكهربي بين مصر وقبرص واليونان

الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 10:34 م
الدكتور أيمن حمزة،
الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء

كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن مصر تحقق إحتياطيا من إنتاج الكهرباء يقدر بنسبة 25% من إنتاجها.

قال المتحدث: "لا نسميه فائضا ولكنه إحتياطيا وإحنا بنقول كده عشان بنعتمد على الوحدات ذات الكفاءة العالية ومش بندخل كله في الخدمة في نفس الوقت عشان لما نحتاجها بتدخل عشان مايبقاش فيه إهدار للطاقة لكن لدينا إحتياطات محترمة".

تابع في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلا: "بنعتمد على الوحدات الاكثر كفاءة والاقل إستهلاكا في الوقود بشكل تبادلي عشان تدي فرصة لتحقيق للصيانة والعمرات".

وبين أن هناك ثلاثة محطات كهربائية ذات كفاءة عالية دخلت مؤخراً بإجمالي إنتاج 14400 ميجا وات وهي تساعد على تحقيق إحتياطي محترم لايلبي فقط الاحتياجاتت الداخلية بل يكفي للربط الكهربي بما يحقق عوائد قوية للاقتصاد المصري.

مضيفًا: "ويعود على الاستقرار في الشبكة الكهربية لان الربط الكهربائي له مردود إيجابي على الاقتصاد والعملة الصعبة وناهيك عن ذلك لايتحقق إتفاق الربط الكهربائي إلا بوجود شبكاتق وية بما يضمن صيانتها بإسمرار ورفع كفاءتها".

وأوضح أن مصر الان مرتبطة بإتفاقيات ربط كهربائي مع كلاً من السودان وليبيا والاردن قائلا: "نعمل على تطوير خط الربط مع السودان لرفع كفاءته إلى 150 ميجا وات من إجمالي 80 ميجا وات حاليا بالاضافة إلى خط الربط بين مصر والاردن تبلاغ طاقته الاستيعابية 450 ميجا وات وليبيا في حدود 200 ميجا وات".

كشف عن أهمية الربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية قائلا: "لان الاتفاق بين مصر والسعودية هو تبادل خط سعته الاجمالية 3500 ميجا وات عبر أوقات الذروة لان أوقات الذروة بين السعودية التي تحين في الظهيرة وفي مصر في المغرب حيث أن الربط يحقق تخفيف الاحمال في أوقات الذروة".

مبينا أن: "السعودية تربطها علاقات إقتصادية مع أسيا وترابطنا كهربائيا مع السعودية يربطنا بتلك المناطق حيث بهذه الاتفاقيات أصبحنا مرتبطين بأسيا وإفريقيا لتكون مر مركزاً إقليمياً".

وحول الاتفاقيات المبرمة بين الدول الثلاث قبرص واليونان ومصر حول مذكرة التفاهم قال: "مصر تتحمل في هذه التكاليف عبر الاتفاقيات على غرار ماأبرم مع السعودية أن التحمل في التكاليف يكون في حدود الاماكن الواقعة ضمن حدود الخط جغرافياً كل دولة على أراضيها".

مشيرا إلى أن إتفاقية اليوم أو مذكرة التفاهم تعني ليس فقط ربط مصر باوروبا بل أن تكون مصر محوراً رابطاً بين إفريقيا وأوروبا كقارتين حيث أن كل دولة في إفريقية لديها رغبة في تصدير الكهبراء يتم ذلك عبر خط مصر الرابط بينها وبين الدول الثلاث".