الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

اتفاقية الربط الكهربائي.. مصر تعيش واقعًا مشرفًا ومستقبلًا مشرقًا في قطاعي الكهرباء والطاقة

الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 10:07 م
الاتفاقية الثلاثية
الاتفاقية الثلاثية

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن إتفاقية الربط الكهربي التي وقعت اليوم بين مصر واليونان وقبرص تعكس أن مصر تعيش واقعا مشرفا ومستقبلا مشرقا لقطاعي الطاقة والكهرباء بشكل خاص.

وردا على سؤال الإعلامية الحديدي حول كيفية الربط الكهربائي بين دول تربطها حدود بحرية والفارق بينه وبين الأخرى التي تربطها بمصر حدودا برية كشف في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن إتفاقية التي ابرمت بين مصر والسعودية كانت أيضا تتضمن في شقها وجود جزء يتم عبر كابل بحري.

وقال: "حتى تتم إتفاقيات ربط كهربائي لابد أن تكون البنية التحتية للشبكات قوية وهذا متحقق في ما تم الاتفاق عليه خلال الفترة الماضية مع عدد من الدول عبر عدد من الاتفاقيات وهذا لم يتحقق إلا بالرؤية السليمة والارداة السياسية والتخطيط السليم في قطاعي الكهرباء والطاقة حيث إن الارادة السياسية رسخت لفكرة أن تكون مصر مركزا إقليميا للطاقة وهو ما نراه الان بالفعل".

كشف حمزة أن إتفاقية الربط الكهربائي المبرمة بين الدول الثلاث، اليوم الثلاثاء، يعني وصول الكهرباء المصرية إلى أوروبا خاصة أن القارة العجوز تحتاج لامدادات من الطاقة في هذا الوقت حيث تشهد عوزا في هذا الاطار.

أضاف: "مصر نملك الان قدرة إسمية لمحطات الانتاج تبلغ نحو 57 ألف ميجا وات والجزء المتاح منها 47 ألف ميجا وات يوميا بينما تذهب الفارق بين القدرة الاسمية والمتاحة في وجود محطات في مرحلة الصيانة أو (العمرات) ونحن نعتمد على الوحدات الاكثر كفاءة وأقصى حجم كهربائي وصلنا له الصيف الفائت كان يقدر بنحو 34.800 ألف ميجا وات".

مشيرا أن القدرة الانتاجية تضاعفت بمقدار 120% في الفترة بين 2013 وحتى 2021 قائلاً: "كان عندنا عجز يصل إلى 6 آلاف ميجا وات وقتها".

وأوضح أنه بالرغم من أن الحمل الكهربائي الذي شهدناه الصيف الفائت بلغ 34.800 ألف ميجا وات وهو مالم نصل إليه من قبل إلا أنا استطعنا الوفاء بالاحتياجات بالدول التي تربطنا بها إتفاقيات ربط كهربائي قائلا: "زي الاردن وليبيا والسودان ورغم ذلك لدينا احتياطي يتعدى 11.500 ألف ميجا وات وهو احتياطي محترم جداً".

كشف أيمن أنه بكل هذه القدرات وصلنا لمصادر أخرى من للكهرباء والطاقة من المصادر المتجددة وهي محل اهتمام كبير من الجانب الاوروبي ومصر لديها خطة استراتيجية طموحة في هذا المجال حيث إن تنويع مصادر الطاقة من شمس ورياح وطاقة كهرومائية حيث بلغت مشاركة هذا القطاع نحو 20% من إجمالي الطاقة المتجددة بإجمالي 6600 ميجا وات خلال 2021 نتوقع وصولها في عام 2023 إلى 10 آلاف ميجا وات ونتوقع أيضاً إرتفاعها إلى 42% في عام 2035 وذلك من الحمل الاقصى".