السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

"بقاله 90 سنة".. القصة الكاملة لـ"عقار باب الشعرية" المنهار

السبت 16/أكتوبر/2021 - 08:57 ص
صورة من الحدث
صورة من الحدث

شهدت منطقة باب الشعرية واقعة مؤلمة، حيث استيقظ أهلى المنطقة، فجر اليوم الجمعة، على انهيار سلالم عقار مكون من 6 طوابق فى شارع الجيش بحى باب الشعرية، وكان قاطنين العقار على علم تام أنه تم إصدار قرار بإزالته من عام ونصف، حتى حدثت الكارثة.

"العمارة دي بقالها 90 سنة"..هكذا نطق أحد الشهود العيان، وأحد سكان العقار المنهار، وروا أنهم فجر اليوم الجمعة، استيقظوا على أصوات تشريخ بالجدران والأسقف ثم انهيار السلالم، وأنهم كانوا يحاولون الإفلات وانقاذ ما يمكن انقاذه ولكن دون جدوى. 
 
واستكمل إن العقار قديم وآيل للسقوط منذ فترة، وصادر ضده قرار بالإزالة منذ عام ونصف، إلا أن السكان رفضوا إزالته وإعادة بنائه مرة أخرى، وقرروا الاستمرار فى السكن على مسئوليتهم الخاصة.

وأضاف أنه لولا انهيار السلم فى بداية الأمر ويقظة السكان، وسرعة التحرك من اماكنهم كان من الممكن أن يتسبب الانهيار في مصرع عشرات السكان وإصابة الباقين.

انهيار عقار مكون من 6 طوابق فى منطقة باب الشعرية


كان قد انهار عقار مكون من 6 طوابق، بحى باب الشعرية، أمام مدرسة خليل أغا، وذلك بدون خسائر بشرية، وتم فرض كردون أمنى.
 
والبداية بورود بلاغ  لغرفة عمليات النجدة، من سكان المنطقة قبل سقوط العقار بقليل، وذلك عندما لاحظوا سقوط أجزاء من السلم، وعلى الفور تحركت قوات الحماية المدنية ونقلت السكان من شرفات المنزل باستخدام معدات الحماية المدنية. 

محافظة القاهرة تقرر توفير إعانات عاجلة لمتضررى عقار باب الشعرية المنهار

وقرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة تشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة للعقار المنهار بباب الشعرية وبيان مدى تأثرها من الانهيار، مؤكداً على ضرورة رفع المخلفات الناتجة عن الحادث فور انتهاء النيابة العامة من المعاينة .
 
كما وجه محافظ القاهرة مديرية التضامن الاجتماعي بصرف الإعانات العاجلة اللازمة للمتضررين من حادث الانهيار.