الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أول رئيسة وزراء تونسية تعلن عن أولويات حكومتها..تعرف عليها

الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 10:34 م
نجلاء بودن
نجلاء بودن

أعلنت نجلاء بودن رئيسة الحكومة التونسية عن أولويات حكومتها في الفترة المقبلة في ظل التوترات السياسية التى تشهدها تونس.

وقالت أول رئيسة وزراء سيدة بالعالم العربي في تصريحات صحفية إن أولوية حكومتها هي خلق توازنات للمالية العمومية وتنفيذ إصلاحات اقتصادية.

جدير بالذكر أن تشكيل الحكومة التونسية الجديدة، يتزامن مع نهاية سنة مالية 2021، بدون ميزانية تكميلية، وفي ظل توازنات المالية العمومية، بينما ستشرع الحكومة قريباً في إعداد ميزانية السنة المقبلة 2022، من دون آفاق إيجابية في النمو.

ويؤكد آرام بالحاج أستاذ الاقتصاد في الجامعة التونسية أن البلاد تعيش وضعاً اقتصادياً ومالياً صعباً، على الرغم من تحسن المؤشرات الصحية بعد أن توفرت اللقاحات لمجابهة فيروس كورونا، واعتبر أن أولوية الأولويات، هي معالجة نزيف المالية العمومية، وضرورة الخروج من الضائقة المالية التي تعيشها تونس اليوم، داعياً إلى ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، من أجل التوصل إلى اتفاق مع الصندوق في 2022، للخروج للأسواق المالية العالمية.

وشدد بالحاج في تصريحات صحفية على ضرورة الشروع في حوار اجتماعي شامل، مع الشركاء الاجتماعيين، على غرار الاتحاد العام التونسي للشغل، من أجل الدخول في الإصلاحات المطلوبة، والتي تتطلب توافقاً اجتماعياً، مثل إصلاح المؤسسات العمومية، ومراجعة ميزانية الدعم، وإصلاح منظومة الجباية، مذكراً أن صندوق النقد الدولي يطالب باتفاق بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل حول برنامج الإصلاحات.