الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

عن كلمة الرئيس في قمة "فيشجراد": السيسي كان دقيقًا في انتقاء عباراته

الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 10:20 م
كلمة الرئيس في قمة
كلمة الرئيس في قمة "فيشجراد"

قالت الإعلامية لميس الحديدي إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أدلى بتصريحات مهمة على هامش مشاركته في قمة "فيشجراد" التي تضم تجمع دول أوروبا الوسطى حيث إن مصر من الدول القليلة خارج هذا التجمع والتي تشارك فيه.

أوضحت الحديدي خلال برنامجها "كلمة أخيرة" المذاع على شاشة "ON" أن تصريحات الرئيس السيسي كانت مهة في عدد من المحاور أهمها حقوق الانسان وعن سد النهضة".

مشيرة إلى أن حديث الرئيس اليوم فيما يخص ملف حقوق الانسان ليس ذلك فقط بل وذكره الرئيس في مرات سابقة في محافل مختلفة بما يؤكد أن مصر لم تعد في حالة دفاع قائلة: "مصر ماعدتش واقفة تدافع عن نفسها في هذا الملف معدناش بنتلقى السهام من الدول الاخرى وبندافع عن نفسنا".

مؤكدة أن الرئيس حرص على استخدام لفظة "أصدقائنا الأوروبيون" في إشارة إلى الصداقة ولكن في نفس الوقت ومع هذه العلاقات المتينة لدينا اختلافا في مفهوم حقوق الإنسان قائلة: "الرئيس ركز في كلمته أن هذا الخلاف لا يعني مطلقا أن مصر غير مهتمة بحقوق الانسان السياسية أو التعددية والديموقراطية ودي موجودة الان في الاستراتجية الوطنية لحقوق الانسان".

مبينة أن مصر ترسخ مفهوم آخر لحقوق الانسان لا يقتصر فقط على فكرة التعددية والديموقراطية ولكن يتعلق بعدد من المبادئ بداية من ملف الهجرة غير الشرعية والحياة الكريمة وقطاعي الصحة والتعليم.