الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

بالفيديو.. حقيقة حصول طالبة بسوهاج على المركز الأول عالمياً لاكتشافها علاج الصدفية (خاص)

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 05:05 م
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

حصل موقع "مصر تايمز" علي فيديو حصري مع الطالبة أسماء قبيصي خلف الله، الطالبة بالصف الثالث الثانوي "القسم الأدبي"، بمدرسة بناويط الثانوية بإدارة المراغة التعليمية، بمديرية التربية والتعليم بسوهاج، وصاحبة الاختراع العلمي لعلاج مرضي الصدفية، وذلك لمعرفة حقيقة حصولها علي المركز الأول والميدالية الذهبية علي مستوي العالم في مسابقة اتحاد المخترعين، حيث تم تداول أنباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك بحصول الطالبة أسماء قبيصي خلف الله، علي المركز الأول عالمياً لاكتشافها علاج لمرضى الصدفية.

من جانبها قالت الطالبة أسماء أن النتيجة المؤكدة لم تظهر الي الآن، مشيرة أنها شاركت في مسابقة اتحاد المخترعين "اون لاين"، بسبب جائحة كورونا، وقامت باملاء الملف الخاص بها وإرساله لرئيس الاتحاد.

واوضحت "أسماء" أنه وبسبب خلل في الجهاز المناعي للإنسان تخرج مواد محفظة تعمل علي التأثير علي الجلد، مشيرة أن الفكرة أتت إليها عندما أصيبت زميلة لها بمرض الصدفية فأخذت تبحث عن علاج علي الإنترنت وتعمقت أكثر في مجال البحث مما دفعها لطرح الموضوع كمشكلة بحثية ووضع خطوات علمية لحله.

واضافت أن العلاج يتكون من مادتين من نباتات طبيعية، حيث أن مرض الصدفية له 7 انواع منه ما يحمل الشق الجيني واخر توتر اكتئابي، والعلاج مادة تعمل علي إذابة ثنايا الجلد التالفة، ومادة تعمل علي بناء خلايا الجلد السلمية.

وأشارت الطالبة أسماء قبيصي خلف الله، أن هاتين المادتين تقضي نهائيا علي الصدفية من جذورها، حيث أن خلايا الجلد المتضررة قد يكون سببها ضعف الجهاز المناعي أو قلة نشاط الكبد أو جرثومة المعدة.

من جانبه قال الدكتور ابراهيم حمد الله، مسؤول المخترعين والموهوبين بالمركز الاستكشافي للعلوم بسوهاج، أن الطالبة أسماء قبيصي خلف الله، اتت بمشكلة بحثية ونحن قدمنا لها خطوات علمية بحثية تطبقها للحصول علي نتائج إيجابية، وبالفعل حصلت الطالبة علي نتائج مرضية وإيجابية في خطوات البحث العلمي للمشكلة البحثية.

وأضاف الدكتور ابراهيم حمد الله، أنه تم تقديم تقرير لكلية الطب وكلية العلوم، زلت تزال هناك دراسة بحثية متواصلة، مشيراً أنه يتوجه بالشكر للدكتور تيتو حبيب نقيب العلميين بسوهاج لدعمه المتواصل.

وتابع الدكتور ابراهيم حمد الله، أن اختراع الطالبة أسماء قبيصي، مزهل ورائع والطالبة تشارك الان للمرة الثانية حيث قد شاركت من قبل في مسابقة ولكن لعدم وجود لائحة مالية بالمركز لم تستطع السفر، مشيرًا أن مسابقة اتحاد المخترعين يشارك فيها عدد من الطلبة بسوهاج وعلي مستوي الجمهورية برعاية الدكتور ناصر ببني سويف.

وتابع الدكتور ابراهيم حمد الله،انه ومنذ عام 2014 والي الآن تم إكتشاف أكثر من 100 مخترع بسوهاج بواسطة المركز الاستكشافي للعلوم بسوهاج.

وأردف أن الطالبة أسماء شاركت في المسابقة الثانية وهي مسابقة اتحاد المخترعين والتي يشارك فيها حوالي 14 أو 15 دولة علي حد علمي عربية وأجنبية، وتم رفع العينات والفيديوهات والشغل العملي اون لاين منذ فترة، مشيراً أن نتائج "الأون لاين" لا تظهر في نفس اليوم ولكن بعد اسبوع او اسبوعين، مؤكداً  أنه يتوقع حصول الطالبة أسماء قبيصي خلف الله علي مركز متقدم.

وأكد  الدكتور ابراهيم حمد الله، أن الدكتور عربي أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، والسيد كمال عثمان مدير إدارة المراغة التعليمية، والسيد عبد الرحيم أحمد عبد الرحيم، وبناء علي توجيهات وتعليمات اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، بدعم ورعاية المخترعين والموهوبين وتقديم كافة سبل الدعم لهم ماديا ومعنويا، مشيراً أنه سوف يتم افتتاح " متحف استكشافي بسوهاج " قريبا.