الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

محلل إقتصادي لبناني يتوقع حل أزمة الكهرباء في لبنان في غصون 3 أيام

السبت 09/أكتوبر/2021 - 11:15 م
مصر تايمز

علق باسل الخياط، المحلل الإقتصادي اللبناني على واقعة دخول لبنان في الظلام الدامس اليوم بعد إنقطاع الكهرباء قائلاً: يوم عن يوم بنتعمق في أزمة الكهرباء وكل يوم تتعمق الازمة بالاخص.

وأكد في لقاء عبر تطبيق "سكايب" خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن الأزمة، والمنعطف الذي وصلت إليه البلاد يعود للسيارات والإدارة الخاطئية تراكمياً والتي إنتهجت في الاونة الاخيرة قائلاً: "ماحدث اليوم سبه أن لبنان يحتاج إناجياً 3500 ميجا وات من الكهرباء في حين أن لبنان تعيش في العامين الأخرين على أقل من 1200 ميجاوات وفي الفترة الأخيرة تحديداً بلغ مانعيش عليه 450 ميجاوات فقط من أصل إحتياجات  تبلغ  3500 ميجاوات وهذا سبب الازمة.

وأضاف أن المولدات الإحتياطية من المفترض أن تسد محل عجز الإنتاج كبديل في إطار الخطة "ب" لكن ماحدث أن المولدات أيضاً بدأت في عمليات التقنين كون سدام القيمة يتم بالدولار قائلاً: "بدأت رفع الاسعار"، متوقعاً إنحسار جزئي للازمة في غضون ثلاثة أيام بعد وصول الشحنة من العراق قائلاً: سوف تسد جزء بسيط من الازمة".

وأشلر إلى أن الظلام موجود في الشوارع لكن المولدات تحل أزمة الكهرباء  كبديل  عن مؤسسة كهرباء لبنان قائلا:  المولدات رفعت الاسعار .

وانفصلت شبكة الكهرباء في لبنان اليوم السبت، بشكل كامل، إذ دخلت البلاد في العتمة خاصةً بعد توقف معملي الزهراني ودير عمار عن العمل نتيجة نفاد مادة المازوت.وأفاد موقع لبنان 24، نقلا عن مصادر في مؤسسة كهرباء لبنان قولها إنّ «معمل الزهراني أطفأ محركاته، صباح اليوم السبت، وذلك بسبب نفاد المازوت لديه»، مشيرة إلى أنّ «إنتاج المؤسسة انخفض من 350 ميجاوات إلى 200 ميداوات حاليًا».

وأوضحت المصادر أنّ مؤسسة كهرباء لبنان عملت مؤخرًا على تشغيل معمل المولدات العكسية في الذوق الذي يعطي قرابة 190 ميجاوات، كما أنه من المقرر يوم غدٍ تشغيل معمل المولدات العكسية في الجية الذي يعطي قرابة 78 ميجاوات»، لافتة إلى أنّه «من المنتظر أن تصل باخرة فيول من فئة (Grade A) إلى معمل الذوق ليتم تفريغ حمولتها بين المعمل هناك ومعمل الجية.