الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

استبدلوا الملابس الرياضية بالبدلة العسكرية.. نجوم الملاعب على الجبهة

الأربعاء 06/أكتوبر/2021 - 12:13 م
مصر تايمز

السادس من أكتوبر هو يوم تاريخي في تاريخ مصر الحديث يوم استعادة الأرض.. يوم كسر اليد الطولى للعدو.. يوم أن أصبح لمصر درع وسيف، ككلمات الراحل قائد الحرب والسلام الرئيس الأسبق محمد أنور السادات.

انتفض الشعب المصري بكل طوائفه في هذه الفترة لا يهمه إلا استعادة الأرض، وضمن طوائف الشعب جاء الرياضيون ليثبتوا أنهم ليسوا فقط نجومًا في ملاعبهم الرياضية ولكن أيضًا عندما يحتاج الوطن فهم نجوم بأرواحهم وأنفسهم على جبهة القتال.

يرصد موقع "مصر تايمز"، النجوم الرياضية الذين شاركو في حرب أكتوبر.

عبدة أبو حسين

عبدة أبو حسين، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي المصري البورسعيدي، الذي استشهد في حرب أكتوبر، ويحيي النادي ذكرى لاعبه السابق في كل عام.

مبارك عبد المتجلي

مبارك عبد المتجلي، كان لاعب بفريق كرة السلة في نادى الزمالك، وضابط في القوات المسلحة الصرية، تم منح نجمة سيناء من الطبقة الاولي لاسمه بعد استشهاده من الرئيس السادات، واستشهد في يوم 22 اكتوبر في معارك الدفاع عن الإسماعيلية. 

صبري سراج

صبري سراج، لاعب كرة السلة السابق في الزمالك، شارك في حرب أكتوبر، وفقد ذراعه أثناء المشاركة، ليعتزل بعدها كرة اليد.

حمادة أمام

حمادة أمام، أسطورة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك ووالد، حازم أمام، والمعلق الراحل، كان ضابطا بالقوات المسلحة المصرية ووصل لرتبة عميد وشارك في حرب أكتوبر عام 1973. 

محمود بكر

محمود بكر، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأولمبيي، والتي تم استدعاه إلى لجيش للتجنيد بعد نكسة 1967، للمشاركة في تجهيزات الجيش للحرب والمشاركة فيها أيضًا.

محمود الجوهري

محمود الجوهري، لاعب الأهلي، وأسطورة التدريب المصرية الذي قاد منتخبنا الوطني للصعود في كأس العالم 1990، شارك في حرب أكتوبر بإعتباره أحد أبناء الجيش وضابطًا فيه برتبة مقدم أثناء الحرب، وأنهى خدمته العسكرية برتبة عميد في سلاح الإشارة.

عبد العزيز بدران

عبد العزيز بدران، لاعب المصري السابق وكان أحد الضباط الاحتياطيين في تلك الفترة، لكنه شارك في حرب أكتوبر وهو أحد نجوم الفريق في فترة السبعينات.

سمير زاهر

سمير زاهر، رئيس اتحاد الكرة المصري السابق، الذي نجح المنتخب المصري في عهده من التتويج بأربع بطولات أمم إفريقيا  تم استدعاؤه للتجنيد بعد نكسة 67 ليشارك في حرب 73.

هاني سرور

هاني سرور، حارس مرمى الاتحاد السكندري، تم استدعاؤه للتجنيد، قبل حرب أكتوبر والعبور بـ 5 أيام فقط.

عبد العزيز قابيل

عبد العزيز قابيل، لاعب كرة لنادي الزمالك في الخمسينيات، كان قائد الفرقة الرابعة المدرعة أثناء حرب أكتوبر.

حسام طه

حسام طه: الحكم الدولي، الذي كان يعمل ضابطًا في بسلاح الإمداد والتموين خلال الحرب.

فكري صالح

فكري صالح، لاعب الزمالك السابق، ومدرب حراس منتخب مصر، ووادي دجلة السابق، تم استدعاه إلى الجيش، للمشاركة في الحرب.

عبدالحميد شاهين

عبدالحميد شاهين، حارس مرمى نادي الزمالك ومنتخب مصر الأول في ستينات القرن الماضي، و عضوا بمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم وأمينا للصندوق السابق، تم استدعاه إلى الجيش، للمشاركة في الحرب.

منير ثابت

منير ثابت، لاعب رماية سابق، وعضو في اللجنة الأولمبية الدولية، شارك في حرب أكتوبر كلواء طيار حربي، وهو شقيق سوزان مبارك، زوجة محمد حسني مبارك، رئيس الجمهورية الأسبق.