الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

تفاصيل براءة مسئولين من تسهيل التعدي على أرض أثرية بالجيزة

الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 06:42 م
ارض اثارية
ارض اثارية

قررت المحكمة التأديبية لمستوى الإدارة العليا، اليوم الثلاثاء، ببراءة كل من نائب رئيس قطاع آثار، بدرجة كبير باحثين سابقًا وحاليًّا بالمعاش، ورئيس قطاع آثار بدرجة مدير عام سابقًا وحاليًّا بالمعاش، من تهم التستر على التعدي على أرض أثرية بمحافظة الجيزة.


كشفت المحكمة أن المتهم الأول نُسب إليه تحرير عدة كتب موجهة لرؤساء المحاكم الجنائية تفيد بتعدي أحد المواطنين على أرض الآثار بدهشور بعمل محجر طفلة، وأيضا تعدي مواطن آخر على أرض الآثار بالحفر والتجريف وتحميل مواد محجرية والبناء، وأن هذه التعديات تمت إزالتها.


أما فيما يخص المتهم الثاني، فقد نُسب إليه اعتماد الخطابات المشار إليها والمحررة بمعرفة الأول والمتضمنة بيانات على خلاف الحقيقة، طبقًا لما أوردته النيابة الإدارية في اتهاماتها.


ومن حيث إن سبب تحريك الدعوى التأديبية ضدهم جاء بناء على شكوى أحد العاملين بمنطقة آثار أبو رواش بالمجلس الأعلى للآثار لوجود بعض المخالفات بمنطقة آثار دهشور.


أوضحت المحكمة أن المحامية المذكورة أكدت في التحقيقات أنها قد أعدت هاتين المذكرتين وأرسلتهما إلى منطقة آثار دهشور ردًّا على كتاب مدير منطقة آثار دهشور، وبناء على دراسة ملفات المواطنين المذكورين، وأنها انتهت في هاتين المذكرتين إلى أنه لا مانع من إعطائهم كتابًا موجهة للمحكمة المختصة تفيد قيامهم بإزالة أسباب المخالفات المنسوبة اليهم.


وأضافت بأقوالها أنها انتهت إلى هذا الرأي بناء على وجود قرارات إزالة صادرة لهم وما يفيد تنفيذ هذه القرارات ووجود تعهدات منهم بعدم العودة للتعدي مرة أخرى.


واختتمت المحكمة، فقد أصبح من الثابت يقينا أن الشهادات التي قام المتهم الأول بإعدادها واعتمدها المتهم الثاني، وتضمنت قيام المواطنين المذكورين بهذه الشهادات بإزالة التعدي على أرض الآثار والتعهد بعدم التعدي عليها مرة أخرى، إنما صدرت استنادًا إلى مذكرتي إدارة الفتوى بالشئون القانونية بالمجلس الأعلى للآثار، واعتمادا على ما ورد بها من بيانات ومعلومات، وتنفيذا لما انتهت إليه، ومن ثم فلا جناح على المتهمين إن هما استندا إلى هاتين المذكرتين وقاما بتنفيذ مضمونهما وفحواهما في ضوء صدورهما عن جهة اختصاص، بما ينفى عنهما شبه ارتكاب المخالفات المنسوبة إليهما بتقرير الاتهام، الأمر الذى يتعين معه القضاء ببراءتهما مما هو منسوب إليهما.