الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

انطلاق أولى مراحل إعادة إعمار غزة بعد 5 أشهر من الهجوم الإسرائيلي

الأربعاء 29/سبتمبر/2021 - 05:15 م
غزة
غزة

أعلن مسؤول حكومي فلسطيني في غزة، اليوم الأربعاء، أن أول مراحل إعادة الإعمار في القطاع ستنطلق الأسبوع المقبل بعد نحو 5 أشهر من هجوم إسرائيلي مدمر، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

قال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان، ناجي سرحان، لإذاعة "الأقصى" المحلية في غزة، إن المرحلة الأولى من إعادة الإعمار ستبدأ بالبنايات السكنية التي دمرها الهجوم الإسرائيلي الأخير. 

وأوضح سرحان أنه يتم إعداد قوائم للمستفيدين من عملية إعادة الإعمار، ويتوقع إرسالها بداية الأسبوع القادم للجنة القطرية لصرف المستحقات المالية للمستفيدين من الإعمار. 

وأفاد وكيل الوزارة بأن المبالغ المالية للإعمار ستوزع على شكل دفعات مالية للمستفيدين حتى يتمكن المواطنون من إعادة إعمار منازلهم بأنفسهم.

وأدى الهجوم الإسرائيلي إلى تدمير نحو 2200 منزل في القطاع فيما ألحق أضرارا بنحو 37 ألف منزل آخر، بحسب وزارة الأشغال العامة والإسكان التي تديرها حركة حماس في غزة. 

ويتوقع أن تشمل المرحلة الأولى من إعادة الإعمار إصلاح حوالي 1800 منزل تضرر جزئيا وذلك بعد أن سمحت إسرائيل هذا الشهر بإدخال مواد البناء اللازمة. 

وأرسلت مصر التي توستط في اتفاق لوقف إطلاق بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، منتصف الشهر الجاري وفدا هندسيا لبحث مشاريع إعادة الإعمار ودفع تنفيذها قدما.

ورعت مصر اتفاقا لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في 21 مايو الماضي لإنهاء جولة قتال عنيفة، خلفت مقتل أكثر من 250 فلسطينيا و13 شخصا في إسرائيل فضلا عن تدمير واسع في المنازل والبني التحتية في القطاع.