الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

كل ما تريد معرفته عن نجلاء بودن أول امرأة تترأس الحكومة في تونس

الأربعاء 29/سبتمبر/2021 - 04:06 م
نجلاء بودن
نجلاء بودن

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الأربعاء عن تكليف الأستاذة الجامعية نجلاء بودن بتشكيل الحكومة الجديدة، لتكون وفي سابقة تاريخية أول امرأة تتولى هذا المنصب في بلادها، وبعد أكثر من شهرين من إعلان التدابير الإستثنائية.

وقال بيان الرئاسة: "عملا بأحكام الأمر الرئاسي عـدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه، كلّف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال".

من هي رئيسة الحكومة الجديدة؟


نجلاء بودن رمضان 59 عاما والمولودة في محافظة القيروان، هي أكاديمية تونسية مختصة في علوم الجيلوجيا وتعمل في المدرسة الوطنية للمهندسين، وهي من الكفاءات المستقلة حيث لم تنخرط في السياسة قبل أو بعد ثورة الياسمين 2011، حيث أشرفت على تنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قبل تكليفها بمهمتها الجديدة، ووصف الرئيس سعيد اختيارها بـ"اللحظة التاريخية"، مشيرا أن "أول امرأة
تتولى رئاسة حكومة هذا شرف لتونس وتكريم للمرأة التونسية".

وشغلت بودن من قبل منصب مدير عام مكلف بالجود بوزارة التعليم العالي في 2011، وشغلت كذلك منصب رئيس وحدة تصرف حسب الأهداف بذات الوزارة، كما تولت مهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن عام 2015.

وقال سعيد إن بودن ستتولى المنصب حتى نهاية الإجراءات الاستثنائية المستمرة منذ 25 يوليو الماضي دون أن يحدد سقفا زمنيا لذلك، وستواجه رئيسة الحكومة مهمة عاجلة تتمثل في إنعاش الاقتصاد المتعثر ومكافحة الفساد إلى جانب إصلاحات واسعة في الإدارة والخدمات، وقال سعيد عن هذا :"سنعمل معا بإرادة ثابتة للقضاء على الفساد والفوضى التي عمت الدولة في عديد المؤسسات".

وستكون الحكومة الجديدة مسؤولة أمام الرئيس الذي وضع نظاما مؤقتا للسلطة عبر أمر رئاسي، تمهيدا لبدأ إصلاحات سياسية تشمل تعديل الدستور ونظام الحكم وقانون الانتخابات.