الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

السعودية للاستثمار الصناعي تعرض الاستحواذ على الوطنية للبتروكيماويات

الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 11:21 م
SIIG & Petrochem
SIIG & Petrochem

قدمت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي عرضا للاستحواذ على كامل أسهم منافستها الشركة الوطنية للبتروكيماويات "بتروكيم" لإنشاء واحدة من أكبر شركات البتروكيماويات في الشرق الأوسط، في ظل ارتفاع أسعار الكيماويات في العالم.

وذكرت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية للأنباء أن صفقة الاندماج بين الشركتين ستؤدي إلى قيام كيان تصل قيمته السوقية إلى 11.2 مليار دولار في ظل تزايد الاندماجات بين الشركات الصناعية السعودية التي تسعى إلى تكوين كيانات كبرى وتحسين ربحيتها.

تستهدف المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي للبتروكيماويات والمعروفة اختصارا بـ"SIIG" إلى مبادلة كل 1.27 سهم من أسهمها بسهم واحد من أسهم الشركة الوطنية للبتروكيماويات لتقدر قيمة الشركة الوطنية بنحو 24 مليار ريال (6.4 مليار دولار).

وتمتلك المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي  حاليا حوالي نصف أسهم الشركة الوطنية، وقد بدأت الشركتان المفاوضات بشأن الصفقة المنتظرة في سبتمبر الماضي، وعينتا المستشارين المعنين بترتيب الصفقة في أبريل.

يأتي ذلك في الوقت الذي ترتفع فيه أسعار الكيماويات وغيرها من المنتجات البترولية التي تستخدم في صناعة كل شيء من اللدائن حتى الدهانات.