الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الصحة: 20 مليون مواطن هم الفئة العرضة لتداعيات الإصابة والوفاة جراء كورونا

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 10:11 م
الدكتور نهى عصام
الدكتور نهى عصام

فسرت الدكتور نهى عصام، مستشار وزيرة الصحة للابحاث، أسباب ارتفاع نسبة الوفيات في الموجة الرابعة من فيروس "كورونا" خلال الاسبوع الاخير بنسبة 98.8% مقارنة بالاسبوع الماضي قائلة: "الوفيات تحسب كنسب وليست كأرقام فقط".

وكشفت في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن حسابات الوفيات لاتتم يوماً بيوم فهي تشهد فترة إنتكاسة قبل حدوثها قائلة: "كمتوسط وقت بين التشخيص وحدوث الوفاة والمتوسط يكون مابين 15 يوماً قابلة للزيادة والنقصان بواقع ثلاثة ايام".

موضحة أن ارتفاع أعداد الاصابات بدأ منذ مطلع سبتمبر الجاري ومن ثم فإن توقعنا لمعدل الوفيات يعقب ذلك بنحو أسبوعين قائلة: "لو قارنا المنحنى الوبائي في أي دولة في العالم سنلمس أن الكيرف الخاص بالاصابات يسبق الوفيات والاخير بيتأخر شوية عن الاصابات سواء صعوداً كان أو وهبوطاً".

وشددت "عاصم" على أن معدل الوفيات لم يخرج عن سياق التوقعات المرصودة مسبقاً في حسابات الموجة الرابعة قائلة: "أيضاً لم يثبت أن الموجة الرابعة في شراستها كانت خارج ماتم توقعه حتى بالنسبة لحالات المستشفيات".

وشددت على أن الالية المثلى المتاحة الان جنباً إلى جنب مع الاجراءات الاحترازية هي تلقي اللقاح قائلة: "لو قلنا عدد سكان مصر 100 مليون فلدينا نحو 20 مليون منهم هم الفئة الاكثر عرضة للوفاة بسبب التداعيات الخاصة بعد الاصابة بفيروس كورونا".