الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بدء محاكمة 14 عسكريًا فلسطينيًا بتهمة التسبب بمقتل ناشط سياسي

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 05:21 م
نزار بنات
نزار بنات

بدأت اليوم الاثنين جلسات محاكمة 14 عسكريا فلسطينيا متهمين بالتسبب في وفاة ناشط سياسي ينتقد الرئيس محمود عباس عبر الاعتداء عليه خلال اعتقاله قبل حوالي 3 أشهر، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

وتلا ممثل النيابة العسكرية خلال الجلسة التي عقدت في رام الله لوائح الاتهام بحق الموقوفين الـ14 ومن بينها الضرب المفضي إلى الموت وإساءة استعمال السلطة ومخالفة التعليمات العسكرية.

وقدمت النيابة شرحا مفصلا لما جرى من اعتداء على نزار بنات من لحظة دخول القوة إلى المنزل الذي كان يتواجد فيه بمدينة الخليل في 24 يونيو حتى نقله إلى المستشفى، الذي فشل في محاولات إنقاذ حياته وأعلن عن موته في نفس اليوم.

وتحدثت النيابة العسكرية عن ضرب بعتلات حديدية وكعوب المسدسات من لحظة الاعتقال حتى الاقتياد إلى مركز الأمن الوقائي في الخليل.

وبعد انتهاء النيابة من تلاوة التهم سأل رئيس المحكمة المتهمين واحدا بعد الآخر إن كان مذنبا أم لا وأجاب الجميع بأنهم غير مذنبين.

وقرر رئيس المحكمة عقد الجلسة القادمة يوم الاثنين القادم في رام الله، وطلب محامي الدفاع أن تكون جلسة المحكمة سرية مع عدم السماح لوسائل الإعلام بالتواجد في قاعة المحكمة.

ورفض رئيس المحكمة، في الجلسة التي حضرها دبلوماسيون أجانب وممثلو مؤسسات حقوق الإنسان وعدد من الصحفيين، الطلب وقال أن الجلسة ستظل علنية حتى جلسة النطق بالحكم. 

وكانت مدينة رام الله قد شهدت تظاهرات بعد وفاة بنات طالب المشاركون فيها عباس بالاستقالة من منصبه، 
وهوت شعبيته بشكل كبير.

ولم يصدر بيان من الأجهرة الأمنية الفلسطينية حول سبب هذا الاعتقال.