الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الكونجرس يستعد لتصنيف "الذئاب الرمادية" الموالية لأردوغان كجماعة إرهابية

الأحد 26/سبتمبر/2021 - 10:51 م
مجلس النواب الأمريكي
مجلس النواب الأمريكي

يستعد مجلس النواب الأمريكي لتصنيف منظمة "الذئاب الرمادية" التركية اليمينية كجماعة إرهابية، إسوة بالعديد من الدول الأوروبية، التي حظرت هذه المنظمة وصنفتها كجماعة إرهابية في فترات سابقة من هذا العام.

وبحسب التعديلات الأخيرة التي أقرها مجلس النواب الأمريكي على قانون "تفويض الدفاع الوطني"، فإن وزارة الخارجية الأمريكية مُجبرة، على إيفاد مجلس النواب بتقرير تفصيلي حول المنظمة، في مُدة لا تتجاوز الستة أشهر.

وتستوجب التعديلات أيضا أن تُبين الوزارة من خلال تقريرها ما إذا كانت هذه المنظمة وأنشطتها تمس مصالح الولايات المُتحدة وشركائها الدوليين، فضلا عن إيضاح ما إذا كانت تحقق الشروط الموضوعية للمنظمات الإرهابية أم لا، وفي حال كان التقرير المُقدم ينفي ذلك، فعليه أن يوضح أسباب ذلك ويقنع المجلس بمضامينه.

ومنظمة "الذئاب الرمادية" القومية التركية كانت قد تأسست منذ سبعينات القرن الماضي، كجناح عسكري لحزب الحركة القومية اليمينية التركية، واتهمت بممارسة الآلاف من عمليات التصفية الجسدية بحق أعضاء الحركات والأحزاب اليسارية والكُردية في تُركيا، بتواطؤ وموافقة ضمنية من أجهزة الأمن والجناح العسكري من السلطة، لكن المنظمة بدأت بالتقلص منذ أوائل التسعينيات.

ومنذ 2016 صارت المنظمة تستعيد نشاطها في العديد من دول العالم، خصوصا في القارة الأوروبية، في أوساط الجالية التركية والآسيوية، وكانت تركز نشاطها على خلق حملات تحشيد وتأييد للرئيس أردوغان، وخلق حملات عنف ومتابعة بحق معارضيه السياسيين، التي وصلت في أكثر من حالة للعنف وخطف المعارضين.