الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الباز يكشف الأزمات التي دفعت إثيوبيا لإغلاق سفاراتها في 31 دولة

الأحد 26/سبتمبر/2021 - 08:49 م
سفارة إثيوبيا
سفارة إثيوبيا

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن السفير الإثيوبي بالقاهرة أعلن اعتزام بلاده تعليق عمل السفارة في مصر، مشيرا إلى أن الإغلاق بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها بلاده، ولا علاقة لأزمة سد النهضة بالأمر.

أضاف الباز، خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار"، أن إثيوبيا علقت العمل بـ31 سفارة على مستوى العالم، وليس في مصر فقط، نتيجة للأزمة الاقتصادية التي تعاني منها إثيوبيا، لافتا إلى أن إثيوبيا غير قادرة على دفع تكلفة عمل السفارات، وأن المسألة ليست خاصة بمصر فقط.

تابع: "أول تعليق ييجي في دماغك دولة مش قادرة تنفق على السفارات قادرة تبني السد؟، لو عندهم فلوس يبنوا سد طب ينفقوا على السفارات بتاعتهم بدلا من إغلاقها".

ولفت "الباز"، إلى أن أوضاع إثيوبيا سيئة والحرب بين الجيش الإثيوبي وإقليم تجراي أنهكت قوات آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، وتلك الأوضاع من الطبيعي أن تؤثر على الاقتصاد الإثيوبي.

وأكد، أن هناك تخوفات من الأوضاع في إثيوبيا وتأثيرها على سير المفاوضات حول سد النهضة، لأنه ليس هناك دولة مستقرة تتفاوض معها، متابعا: "كل جهة بتزايد، وآبي احمد واخد ورقة السد عشان يطلع بطل قومي أمام شعبه، وأنه مش يفرط في حقوق إثيوبيا".