السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

مشروع قانون أمريكي لتمويل "القبة الحديدية" الإسرائيلية بمليار دولار

الخميس 23/سبتمبر/2021 - 08:49 م
مجلس النواب الأمريكي
مجلس النواب الأمريكي

أعلن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب الأمريكي ستيني هوير، أن نواب المجلس سيصوتون قبل نهاية الأسبوع على مشروع قانون يتضمن تمويلا للمنظومة الدفاعية الإسرائيلية ضد الصواريخ "القبة الحديدية"، وذلك بعدما أثار الديمقراطيون الجدل بسحبهم هذا التمويل من مشروع قانون آخر، وفقا لما نقلته قناة "الحرة" الأمريكية.

كان أعضاء ديمقراطيون قد سحبوا ما قيمته مليار دولار من التمويل العسكري لإسرائيل من مشروع تمويل الحكومة الأمريكية بعد اعتراض اليساريين في الحزب.

قال هوير إنه يعتزم أن يطرح "على التصويت قبل نهاية هذا الأسبوع مشروع قانون سيمول بالكامل القبة الحديدية"، باستخدام آلية تقضي بأن تتم الموافقة عليه بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين أو بتصويت شفهي بالإجماع.

ويتعين أن يوافق مجلس الشيوخ على النص بعد إقراره في مجلس النواب ليحال إلى الرئيس جو بايدن، لتوقيعه وجعله قانونا نافذا، وأكد هوير أن وجميع القادة الديمقراطيين بما فيهم الرئيس يوافقون عليه.

وكان قادة الحزب قد سعوا، بعد سحب المشروع، إلى التأكيد على أن تمويل "القبة الحديدية" سيتم، ولكن ضمن مشروع قانون الميزانية السنوية لوزارة الدفاع الأميركية.

وقال أحد مساعدي الكونجرس لـ"Times of Israel" إن تمويل "القبة الحديدية" سيوافق عليه في النهاية، ولكن عبر إلحاقه بمشروع قانون مخصصات الدفاع لعام 2022.

وأقر مجلس النواب، بموافقة 220 عضوا ومعارضة 211، مشروع قانون لتمويل الحكومة الفيدرالية حتى 3 ديسمبر، ورفع حد الاقتراض، وتقديم مساعدات للإغاثة.

وتتعين موافقة مجلس الشيوخ على المشروع ليصبح نافذا، لكن من المتوقع أن يتعثر بسبب معارضة الحزب الجمهوري له.

وتضمن المشروع تخصيص الأموال لتمويل الحكومة حتى 3 ديسمبر، وتمديد فترة الاقتراض حتى نهاية عام 2022، وتوفير 28.6 مليار دولار للإغاثة من الكوارث الطبيعية، و6.3 مليار دولار لدعم الأفغان الذين تم إجلاؤهم بعد الانسحاب الأميركي من بلادهم.