الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أمريكا: الفرصة قائمة لعودة المحادثات مع إيران.. ولكن ليس للأبد

الخميس 23/سبتمبر/2021 - 07:48 م
سفراء خارجية دول
سفراء خارجية دول الاتفاق النووي

قال مسؤول أمريكي كبير، اليوم الخميس، إن الفرصة مازالت قائمة أمام إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 لكن طهران لم تطرح بعد موعدا لاستئناف المحادثات أو تقل ما إذا كانت ستستأنفها من حيث انتهت، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

أضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن صبر واشنطن لن يستمر إلى الأبد لكنه أحجم عن تحديد موعد نهائي، وقال إن الأمر يعتمد على التقدم التقني في البرنامج النووي الإيراني وعلى تقييم أوسع نطاقا من جانب الولايات المتحدة وشركائها بشأن ما إذا كانت إيران راغبة في إحياء الاتفاق.

قال المسؤول الكبير بوزارة الخارجية الأمريكية في إفادة عبر الهاتف: "لا نزال مهتمين، ما زلنا نريد العودة إلى الطاولة، الفرصة قائمة، لكنها لن تظل قائمة إلى ما لا نهاية إذا اتخذت إيران مسارا مختلفا".

ووافقت طهران بموجب اتفاق عام 2015 مع القوى العالمية الست، وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين، على فرض قيود على برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، لكن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب سحب بلاده من الاتفاق في 2018، وأعاد فرض عقوبات مشددة، وردت طهران على ذلك بانتهاك بعض القيود في 2019.

وامتنع المسؤول الأمريكي عن الخوض في تفاصيل بخصوص ما قد تفعله الولايات المتحدة إذا رفضت إيران العودة إلى المفاوضات، أو إذا تبين استحالة العودة للاتفاق الأصلي.

وقال إن "الخطة البديلة التي نحن قلقون منها ربما تكون هي ما تفكر فيه إيران، عندما ترغب في المضي في بناء برنامجها النووي وعدم المشاركة الجدية في محادثات العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة (الاسم الرسمي للاتفاق النووي)".