الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أستاذ تاريخ وحضارة: العرب كانوا مهتمين بعلم الأنساب والرسول أوصى بذلك

الخميس 23/سبتمبر/2021 - 07:29 م
ابن حزم
ابن حزم

قال الدكتور عبد الرحمن سالم، رئيس قسم التاريخ والحضارة الأسبق بكلية دار العلوم، إن العرب كانوا مهتمين بعلم الأنساب والرسول أوصي بذلك.

أضاف سالم خلال مداخلة هاتفية مع قصواء الخلالي، عبر برنامج "في المساء مع قصواء"، والمذاع عبر فضائية "CBC"، أن كتاب جمهرة أنساب العرب لمؤلفه ابن حزم كتاب رائع، ومؤلف الكتاب على ابن أحمد بن سعيد "ابن حزم" اهتم به الأوروبيون والعرب، وكان جده الأعلى نصرانيا وأسلم، واختلفوا في نسبه والأقرب أنه ليس من أصول عربية.

أشار رئيس قسم التاريخ والحضارة الإسلامية في جامعة القاهرة سابقا، أن مؤلف الكتاب كان بليغا ودافع دفاعا حاراً عن علم الأنساب واستشهد بالآية القرأنية في سورة الحجرات، كما وضح أن علم النسب علم جليل وبه يكون التعارف وفيه يكون التوارث وصلة الرحم، كما أن الكثير من الصحابة كانوا يتميزون بعلم الأنساب.

وأردف الدكتور عبد الرحمن سالم، أن ابن حزم نشأ في قرطبة في الأندلس، وكانت قرطبة مركزا من أهم مراكز الثقاف والحضارة في كل أوروبا وليس الأندلس فقط، مشيراً إلى أن مكتبة قرطبة كان بها ما بين 400 ألف إلى 600 ألف مجلد، موضحا أن عرب الشمال أبناء عدنان وهم العرب الذين ينتمي لهم الرسول.

أشار الدكتور عبد الرحمن سالم، أن ابن حزم انهي كتابه بالحديث عن نسب البربر وبني إسرائيل والحديث المختصر عن نسب الفرس، واعتقد أن ذلك كانت ملاحق للكتاب، موضحا أن الكتاب يحتاج إليه كل مشتغل بالتاريخ الإسلامي وعلم اللغة وهو كتاب جغرافي تاريخي ديني اجتماعي كما أن ابن حزم كان موسوعة.