الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزيرة الدفاع الألمانية ترغب بتوسيع مهام الاتحاد الأوروبي العسكرية

السبت 18/سبتمبر/2021 - 02:56 م
وزيرة الدفاع الألمانية
وزيرة الدفاع الألمانية

أعلنت أنيجريت كرامب كارنباور وزيرة الدفاع الألمانية اعتزامها تقديم مقترح لتسريع وتيرة تنفيذ المهام العسكرية تحت مظلة الاتحاد الأوروبي، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وصرحت الوزيرة لصحيفة "فرانكفورتر الجماينه تسايتونج" الألمانية الصادرة اليوم السبت، قائلة: "اعتقد أن المادة 44 من المعاهدات الأوروبية تمنحنا الفرصة لاستصدار قرارات مشتركة من الاتحاد الأوروبي وتنفيذ مهام أوروبية عن طريق تحالفات تكونها دول أعضاء راغبة في تشكيل هذه التحالفات".

وأضافت كرامب كارنباور: "نعمل على إعداد مقترح ينتظر طرحه للنقاش في أكتوبر المقبل خلال اجتماع وزراء دفاع التكتل"، وتنص المادة 44 على أن مجلس الاتحاد الأوروبي بإمكانه تكليف مجموعة من الدول الأعضاء بتنفيذ مهمة ما في حال كانت هذه الدول راغبة في هذه المهمة وفي حال كان لديها القدرات اللازمة لمثل هذه المهمة، وتشير المادة إلى أنه لا يتعين أن تشارك كل الدول الأعضاء في مثل هذه المهام بصورة مباشرة.

ورأت الوزيرة الألمانية أنه على الأوروبيين أن تكون لديهم القدرة على التصرف بشكل ذي مصداقية إذا أرادوا أن يأخذهم العالم على محمل الجد وأن تكون لهم مصداقية، ولفتت إلى أنه من الممكن أن تكون هناك: "مواقف يكون لدينا فيها وضع مصالح مختلف ويمكن أن يكون هذا أيضا داخل حلف شمال الأطلسي (ناتو)".

وأضافت أنها دعت داخل الاتحاد الأوروبي لهذا السبب إلى مباشرة الأمور بشكل محدد ومناقشة: " كيف تصدر القرارات، من يقود القوات وما هي الوحدات التي سيتم تحديدها للمهمة وما هي قوات الدعم؟"، وترى الوزيرة أنه ثمة فرصة لتحريك الأمور في هذا الشأن في الوقت الراهن.

وقالت عن أفغانستان:" لم يكن أحد يتوقع هذا السقوط السريع لكابول، وقد اطلعت على تقارير لحلفائنا"، وذكرت أنها كانت أثارت قضية الموظفين المحليين داخل الحكومة الألمانية في وقت مبكر للغاية، مشيرةً:" نجحنا في جلب جزء كبير من هؤلاء الذين عملوا مع الجيش الألماني في العامين الأخيرين، وذلك قبل تفاقم الوضع في البلاد".

وأشارت كذلك إلى أنه لم يعد من الممكن منح تأشيرات لجزء آخر من الموظفين الذين عملوا بموجب اتفاقات أخرى للحكومة الألمانية، وقالت أن هذا أمر يزعجها بشكل شخصي.