الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ماكرون وميركل يتعهدان بالعمل سويًا حتى تتشكل حكومة ألمانية جديدة

الخميس 16/سبتمبر/2021 - 10:38 م
الرئيس الفرنسي والمستشارة
الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية

تعهدت أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية وإيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي اليوم الخميس بمواصلة العمل معا بشكل وثيق حتى تتشكل حكومة ألمانية جديدة بعد انتخابات 26 سبتمبر التي لن تكون ميركل طرفًا فيها، وذلك وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

وعرفت ميركل على مدار 16 عاما لها في السلطة 4 رؤساء فرنسيين وأقامت علاقات وثيقة معهم جميعا، على الرغم من البداية الصعبة مع ماكرون.

وكان اتفاق مساعدات بقيمة 750 مليار يورو أبرم العام الماضي لمساعدة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على مواجهة جائحة كورونا يمثل تلك العلاقة بين البلدين، وبالرغم من ذلك قال مساعدون لماكرون إنه يشعر بالقلق من حدوث شلل سياسي بعد الانتخابات.

ويتوقع البعض أن تجعل فترة بناء التحالفات التي تستغرق عادة وقتا في ألمانيا من الصعب على فرنسا أن تضغط لتنفيذ أجندتها الطموحة لإصلاح الاتحاد الأوروبي عندما تتولى الرئاسة الدورية للتكتل في النصف الأول من العام المقبل.

وستظل ميركل مستشارة حتى تنتخب أغلبية نواب البوندستاج خليفة لها، بموجب الدستور الألماني، ولا توجد قيود رسمية على سلطاتها، لكن ميركل عادة ما تسعى إلى التوافق ولم يسبق أن اتخذ مستشارون سابقون أي قرارات جذرية خلال تلك الفترة.