الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قاض تحقيق يصدر مذكرة توقيف بحق وزير سابق على خلفية انفجار مرفأ بيروت

الخميس 16/سبتمبر/2021 - 07:14 م
بقايا مرفأ بيروت
بقايا مرفأ بيروت

أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أن قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت العام الماضي أصدر مذكرة توقيف غيابية اليوم الخميس بحق يوسف فينيانوس وزير الأشغال العامة السابق بعد تغيبه عن حضور جلية الاستجواب المحددة اليوم.

ويعد فينيانوس حليفا لجماعة حزب الله، وكانت الولايات المتحدة قد وضعته على لائحة العقوبات لصلته بالجماعة التي تصنفها واشنطن منظمة ارهابية.

وكان القاضي طارق بيطار المحقق العدلي في الإنفجار الضخم قد أصدر مذكرة إحضار لرئيس الوزراء السابق حسان دياب ومسؤولين كبار آخرين ومن بينهم وزير الأشغال العامة السابق فينيانوس الذي وجه له قاضي التحقيق السابق فادي صوان مذكرة اتهام بتهمة الإهمال، ونفى الجميع ارتكاب أي مخالفات.

وتوقفت التحقيقات مرارا بعد أن عزلت محكمة القاضي الأول صوان في فبراير بناء على طلب الوزيرين السابقين علي حسن خليل وغازي زعيتر اللذين اتهما أيضا بالإهمال مما أفضى إلى وقوع الكارثة.

ويفترض أن يتم استجواب رئيس الوزراء السابق دياب في 20 سبتمبر رغم أنه من غير الواضح ما إذا كان دياب الموجود في الولايات المتحدة منذ الثلاثاء الماضي سيعود لحضور الجلسة. 

وكان بيطار قد أصدر مذكرة إحضار بحق دياب في 26 أغسطس بعد تغيبه هو الآخر عن الحضور للاستجواب.

وتظاهر أهالي الضحايا اليوم الخميس أمام قصر العدل في بيروت وأغلقوا الطريق احتجاجا على عدم إحراز تقدم في التحقيق، وقال المتحدث باسم الأهالي إبراهيم حطيط لشبكة "إم.تي.في" اللبنانية المحلية: "سنبدأ باتخاذ خطوات غير سلمية".