الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

عودة مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة أكتوبر المقبل

الخميس 16/سبتمبر/2021 - 03:16 م
مهرجان وسط البلد
مهرجان وسط البلد

يعود مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة من جديد بدورته التاسعة التي ستكون من 1 أكتوبر لـ 22 أكتوبر وهذا بعد توقفه العالم الماضي سبب جائحة كورونا، لتشهد وسط البلد هذا الحدث العظيم لمدة ثلاث أسابيع . 

ويضم المهرجان أشكال مختلفة من الفنون التي يقوم بتقديمها أكثر من 50 فنان من حول العالم، لتشهد وسط البلد تدفق واسع للفنون المتنوعة من جميع بقاع العالم. 

سيتم إفتتاح المهرجان بحفل موسيقي في الحرم اليوناني " جريك كامبس" حفل يعرض مزيج فريد بين الراب الغربي و المصري، و من المحطات المهمة للمهرجان المسرح الفلكي الذي تم تجديده من قبل شركة المشرق للإنتاج ليصبح معد إعدادا رائع لعرض الفنون المختلفة ، ليستضيف المسرح خلال هذه الدوره من المهرجان عروضاً لفنانين من مصر وفرنسا وتونس والمغرب وبوركينا فاسو وتشيلي.

يؤمن المهرجان بإن الفنون ليس مكانها الانحصار بين جدران المعارض، لذلك سيحمل المهرجان عرضين فنيين إلى الشارع من فرنسا والمجر ليتم إكتشاف المدينة من زاوية فنية معاصرة . 

يقوم المهرجان لأول مرة عروض بخاصية الواقع الأفتراضي التي ستكون تحمل طابع التفاعلية مع الجمهور حيث من خلالها سيتمكن المشارك من أن يجوب في تجربة جديدة و هي الخروج من النطاق الواقعي لعالم خيالي يحمل طابع مختلف , و يقوم المهرجان بإحياء حفلات غنائية لموسيقى الراب و التراب، ومزجها بالتكنو والشعبي، بالإضافة لعروض المسرح والرقص المعاصر المبهرة من حيث الأفكار والأداء والتنفيذ. 

يشهد أيضا لأول مرة هذا العام إطلاق حملة "فن المشاركة"، والتي ستقوم بتوفير أكثر من 1500 تذكرة مجانية لفئات مهمشة من المجتمع و ذلك بدعم من شركاء المهرجان ومنظمات غير حكومية وجهات مانحة.
عروض فنية أوروبية في شوارع وسط البلد 

يستمر المهرجان في دعم مبادرة "الفن للجميع"، التي أطلقها في الدورة السابعة عام 2018، تهدف المبادرة لدمج جميع فئات المجتمع في برامجه المختلفة المسرح والرقص والموسيقى سواء كمتفرجين أو منفذين.