الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الكشف عن أول تسجيل صوتى للشاب الشيشاني قاتل المدرس الفرنسى

الأربعاء 21/أكتوبر/2020 - 08:11 م
قاتل المدرس الفرنسى
قاتل المدرس الفرنسى وضحيتة

نشر عبدالله أنزوروف الشاب الشيشاني، المتهم بقتل المدرس الفرنسي صامويل باتي، رسالة صوتية باللغة الروسية على مواقع التواصل الاجتماعي مقترنة بصورة المدرس الضحية الذي لقي حتفه في 16 أكتوبر الجاري بالقرب من العاصمة الفرنسية باريس . 

وذكرت وكالة "فرانس برس" الأربعاء، نقلا عن مصدر مطلع أن هذا التسجيل يوثق للحادث .

وقال الشاب الشيشاني المولود في موسكو، خلال التسجيل بلهجة روسية ركيكة، إنه "ثأر للنبي"، ملقيا باللوم على مدرس التاريخ والجغرافيا لأنه أظهره "بطريقة مهينة".

وكان المدعي العام الفرنسي لمكافحة الإرهاب، جان فرانسوا ريكار، قد كشف في وقت سابق، الأربعاء، إن طلبة المدرس قد كشفوا هوية المدرس للقاتل مقابل المال .. مضيفا أنه لا يمكن للمهاجم تحديد هوية المدرس من دون مساعدة الطلبة.

وتعرض المدرس الفرنسي باتي البالغ من العمر 47 عاما لهجوم نفذه لاجئ شيشاني، وهو في طريقه إلى منزله من المدرسة التي كان يعلم فيها في كونفلان سانت أونورين، الواقعة على بعد 40 كيلومترا شمال غرب باريس، فيما قرر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون حل جماعة "أحمد ياسين" الموالية لحركة حماس على خلفية الحادث.

وقال المدعي العام الفرنسي لمكافحة الإرهاب، إن الجماعة المرتبطة بحماس لها دور في التحريض على الكراهية .. مضيفا أن نشر الصور الكاريكاتورية عن النبي محمد له دور فيما حصل مع المدرس وكذلك ما جرى لصحيفة شارلي إبدو.

وأظهرت التحقيقات في جريمة قتل أستاذ التاريخ أن منفذها تواصل مع والد تلميذة كان قد أطلق حملة ضد المدرس عبر الإنترنت، وهو الشخص الذي أوقفته السلطات أيضا، حيث كان قد نشر رقم هاتفه على فيسبوك وتبادل الرسائل مع القاتل الشيشاني أنزوروف،  البالغ من العمر 18 عاما على تطبيق واتساب قبل أيام من الجريمة، وفق ما أبلغت مصادر أمنية وكالة فرانس برس.